اقتصاد المغرب

بنجلون والكتاني والعلمي..قادة الأعمال المغاربة يتألقون في مشهد الاقتصاد الأفريقي حسب فوربس

سلطت مجلة “فوربس أفريقيا” الضوء على أبرز الشخصيات المؤثرة في المجال الاقتصادي بإفريقيا الناطقة بالفرنسية، حيث تم تكريم عدد من رجال الأعمال والمدراء المغاربة لدورهم البارز في تعزيز التنمية الاقتصادية على مستوى القارة. من بين هؤلاء:

عثمان بنجلون: قائد القطاع البنكي الأفريقي

يعتبر عثمان بنجلون، رئيس مجلس إدارة “بنك أفريقيا”، من الشخصيات البارزة في القارة. حسب تصنيف “فوربس” لشهر شتنبر 2024، تقدر ثروته بما يزيد عن 1.6 مليار دولار.

و نجح بنجلون في توسيع نطاق بنك أفريقيا ليشمل أكثر من 20 دولة أفريقية، كما يشرف على مجموعة متنوعة من الأنشطة في مجالات التأمين والاتصالات، مما عزز من مكانته كأحد القادة الاقتصاديين في أفريقيا.

مولاي حفيظ العلمي: مهندس التحول الصناعي المغربي

يشتهر مولاي حفيظ العلمي بإنجازاته الكبيرة في مجالي التأمين والصناعة. أسس مجموعة “سهام” وقادها حتى بيعها لشركة “سانلام”، ووسّع استثماراته لتشمل قطاعات مثل الأوفشورينغ والرعاية الصحية والعقارات.

كما كان له دور محوري في تطوير النسيج الصناعي المغربي خلال فترة توليه وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر.

محمد الكتاني: قائد استراتيجية التوسع في التجاري وفا بنك

بفضل إدارة محمد الكتاني، أصبح “التجاري وفا بنك” إحدى أكبر المجموعات المالية في شمال وغرب أفريقيا، مع تواجدها في أكثر من 25 دولة.

و تميزت استراتيجياته بالتركيز على الرقمنة والابتكار، مما عزز من قدرة البنك التنافسية وأسهم في دعم الاقتصادات الناشئة في أفريقيا.

محمد لغراري: ممثل الجيل الجديد من رجال الأعمال

يعد محمد لغراري، الرئيس المدير العام لمجموعة “الحسينية القابضة”، واحداً من أبرز الوجوه الشابة في عالم الأعمال بالمغرب.

و منذ توليه هذا المنصب في عام 2022، عمل على تسريع تطوير أنشطة المجموعة في العقارات والضيافة، بالإضافة إلى تواجدها في مجالات الزراعة والتعليم والتمويل. ومن المتوقع أن تحقق المجموعة مبيعات تصل إلى 70 مليون دولار في عام 2024 بفضل رؤيته الاستراتيجية.

يبرز هؤلاء القادة كأمثلة على النجاح والابتكار في قيادة الأعمال بإفريقيا، مؤكدين دور المغرب كفاعل رئيسي في دعم التنمية الاقتصادية بالقارة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى