اقتصاد المغرب

تقرير فوربس: ثروة عزيز أخنوش وعائلته من تجارة النفط تصل إلى 1.7 مليار دولار

بحسب تقرير مجلة فوربس الأمريكية، بلغ صافي ثروة عزيز أخنوش وعائلته من تجارة البترول المتنوع 1.7 مليار دولار حتى تاريخ 4 أكتوبر 2024.

وقد زادت ثروة رئيس الحكومة بمقدار 4 ملايين دولار، أي بنسبة 0.22%، يوم الخميس الماضي.

استخدمت فوربس أسعار الأسهم وأسعار صرف العملات حتى 8 يناير 2024 لتحديد صافي الثروة، حيث احتل أخنوش المرتبة 14 في إفريقيا و1991 عالمياً.

و يُعتبر أخنوش (63 عاماً) المالك الأكبر لمجموعة “أكـوا”، وهي تكتل بمليارات الدولارات أسسه والده وشريكه أحمد وكريم في عام 1932.

كما أن لديه مصالح في قطاع النفط والغاز والكيماويات من خلال شركتي “أفريكيا غاز” و”أوكسجين المغربي” المدرجتين في البورصة.

و تدير زوجته، سلوى الإدريسي، شركتها الخاصة التي تمتلك امتيازات لعلامات تجارية عالمية مثل Gap وGucci وRalph Lauren في المغرب.

على صعيد آخر، يظل عثمان بنجلون، الذي يبلغ من العمر 91 عاماً، ثاني أكبر ملياردير في المغرب، حيث يحتل المرتبة 15 في إفريقيا و2140 عالمياً.

واستقر صافي ثروة بنجلون وعائلته عند 1.5 مليار دولار حتى 4 أكتوبر 2024، وفقاً لتحديثات فوربس.

يعمل بنجلون كالرئيس التنفيذي لبنك BMCE Bank of Africa، الذي يملك فروعاً في أكثر من 20 دولة أفريقية. وكان والده مساهماً في شركة RMA، وهي شركة تأمين مغربية أسسها بنجلون لتصبح رائدة في هذا المجال.

و من خلال شركته القابضة “فاينانسكوم”، يمتلك بنجلون حصة في الذراع المغربية لشركة الاتصالات الفرنسية أورانج.

في عام 2014، بدأ بنجلون مشروعاً بقيمة 500 مليون دولار لبناء برج محمد السادس، الذي يتكون من 55 طابقاً في الرباط، ليصبح واحداً من أطول المباني في أفريقيا.

كما يشارك في ملكية مزرعة أداروش، التي تُعتبر من أكبر مربي الماشية في القارة.

هذا العام، تسيطر جنوب إفريقيا على 6 مراكز في قائمة المليارديرات، تليها مصر بـ 5 مراكز، ونيجيريا بـ 4 مراكز. في حين تمتلك الجزائر وتنزانيا وزيمبابوي ملياردير واحد في القائمة، يحتفظ المغرب بملياردين.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى