الشركاتاقتصاد المغرب

3 أبناك مغربية ترتقي في تصنيف الـ 10 الأفضل في إفريقيا في عام 2024

تصدرت ثلاثة بنوك مغربية قائمة أفضل 10 بنوك أفريقية لعام 2024، وفقًا لتقرير مجلة “أفريكان بيزنس”. حيث حقق “التجاري وفا بنك” قفزة ملحوظة، مرتفعًا ثلاثة مراكز ليحتل المركز الثالث بعد أن شهد زيادة في رأس المال من المستوى 1 بنسبة 12% ليصل إلى 6 مليارات دولار.

ووفقًا للمجلة، استفاد “التجاري” من تراجع تصنيف “بنك أبسا” الجنوب أفريقي الذي تراجع إلى المركز الرابع، رغم انخفاض رأس ماله من المستوى الأول بنسبة 1%.

أما “البنك الشعبي” المركزي، فقد صعد ثلاث مراكز ليحتل المركز الخامس، بعد أن كان في المرتبة الثامنة العام الماضي. وفي نفس السياق، تقدم “بنك BMCE” بمركز واحد ليصل إلى المرتبة العاشرة، متفوقًا على البنك الوطني الجزائري الذي تراجع إلى المرتبة 11.

يستمر المغرب في تعزيز علاقاته الاقتصادية عبر غرب ووسط إفريقيا الناطقة بالفرنسية، حيث يعمل “التجاري وفا بنك” في 14 دولة أفريقية أخرى، بينما يقدم بنك BMCE خدماته في 18 دولة.

وعلى الرغم من هذه الإنجازات، يظل “ستاندرد بنك” الجنوب أفريقي في الصدارة كأكبر بنك في إفريقيا، حيث حافظ على المركز الأول برأس مال من المستوى 1 يبلغ 12.5 مليار دولار، مما يجعله يتفوق بشكل كبير على منافسيه، بما في ذلك البنك الأهلي المصري الذي يحتفظ بالمركز الثاني.

وفي سياق التحول الرقمي، أكد تقرير “أفريكان بيزنس” أن معظم البنوك الرائدة في القارة تعمل على التكيف مع الابتكارات التكنولوجية لضمان استمرارية نجاحها. تهيمن شمال إفريقيا على قائمة أفضل 100 بنك، حيث تمتلك 43 مصرفًا من أصل 100، بينما تتواجد 19 مصرفًا في مصر و9 في المغرب و8 في تونس و7 في الجزائر.

وعلى الرغم من الأداء القوي للبنوك المغربية، إلا أن التقرير أشار إلى تحديات التداول الصعبة التي أدت إلى انخفاض الأرباح مقارنة بالسنوات السابقة، مما يشير إلى ضرورة التكيف المستمر مع الظروف الاقتصادية المتغيرة.

تضطلع البنوك الأفريقية بدور رئيسي في دعم اقتصادات القارة وتعزيز التعاون عبر الحدود، مما يعكس آفاقًا واعدة للنمو والازدهار في السنوات القادمة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى