اقتصاد المغرب

دراسة : 50% من الأسر المغربية تتطلع إلى وصول أبنائها إلى شهادة الدكتوراه

أظهرت نتائج بحث ميداني رسمي أن تطلعات الأسر بشأن مستقبل أبنائها الدراسي تختلف بشكل ملحوظ حسب موقع إقامتهم.

حيث يشير التقرير السنوي للمجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي إلى أن حوالي 50% من الأسر الحضرية تأمل أن يصل أبناؤها إلى مستوى الدكتوراه، بينما لا تتجاوز هذه النسبة 25% في العالم القروي.

وفي السياق ذاته، عبرت أكثر من ربع الأسر في المناطق الحضرية عن رغبتها في أن يحصل أبناؤها على شهادة الإجازة، في حين أن 43.3% من الأسر القروية تتمنى أن يحصل أبناؤها على نفس الشهادة.

وتظهر البيانات أيضًا أن 25.6% من القرويين يرغبون في رؤية أبنائهم يتوجّهون نحو شهادة الدكتوراه، بينما تفكر 19.2% فقط منهم في أن يصل أبناؤهم إلى مستوى الباكالوريا، وهو ما ينخفض إلى 8.1% في المدن.

كما أشار التقرير إلى الفجوة في نفقات تعليم الأبناء بين الوسطين الحضري والقروي. حيث تزداد النفقات التعليمية مع ارتفاع مستوى المعيشة، ومع ذلك، عندما يتساوى دخل الأسر في كلا الوسطين، يظل إنفاق الأسر الحضرية على تعليم أبنائهم أكبر بغض النظر عن جنسهم.

وبالنسبة للفتيات في الوسط القروي، يؤكد التقرير أن الأسر تهتم بتقديم الدعم المالي لهن، حيث تكون النفقات السنوية المخصصة للفتيات من الأسر التي يقل متوسط دخلها الشهري عن 2000 درهم و3500 درهم، أعلى بقليل مقارنة بالنفقات المخصصة للأولاد.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى