اقتصاد المغرب

المغرب يهدف إلى خلق شركتين ملياريتين و240 ألف وظيفة عبر استراتيجية “المغرب الرقمي 2030”

تسعى المغرب من خلال استراتيجية “المغرب الرقمي 2023” إلى تعزيز قطاع التكنولوجيا الناشئة، بهدف إحداث شركتين ملياريتين “يونيكورن” بحلول نهاية العقد الجاري.

وقد أعلنت الحكومة عزمها ضخ 11 مليار درهم لتنفيذ هذه الاستراتيجية، كما كشف رئيس الحكومة عزيز أخنوش في الكلمة الافتتاحية لحفل الإعلان عنها.

تعتبر هذه الاستراتيجية جزءًا من رؤية المغرب لجعل الرقمنة رافعة للتنمية الاقتصادية، حيث تسعى إلى تعزيز مكانة البلاد في مؤشر الخدمات الرقمية الحكومية على مستوى القارة الأفريقية، كما أوضحت غيثة مزور، وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، في مقابلة مع “الشرق”.

وتهدف الاستراتيجية إلى رقمنة الخدمات الحكومية وتطوير الحلول الرقمية التي ستسهم في خلق نحو 240 ألف فرصة عمل مباشرة بحلول نهاية العقد الجاري، مع توقّع أن يساهم الاقتصاد الرقمي بحوالي 100 مليار درهم في الناتج المحلي الإجمالي.

تركز الاستراتيجية على تطوير قطاع خدمات التعهيد (Outsourcing) وحشد التمويلات لدعم الشركات الناشئة.

وأشارت الوزيرة إلى أن المغرب يخطط لاستقطاب شركات التكنولوجيا العالمية وتطوير خدمات السحابة، بالإضافة إلى تعزيز البنية التحتية لشبكة الإنترنت عبر الألياف البصرية وإدخال تقنيات الجيل الخامس.

فيما يخص قطاع خدمات التعهيد، تهدف الاستراتيجية إلى رفع حجم صادراته بنسبة 123% لتصل إلى 4 مليارات دولار، وزيادة عدد الوظائف في هذا القطاع إلى 270 ألفًا بحلول نهاية العقد.

ولتحقيق ذلك، تعهدت الحكومة بتقديم تحفيزات مالية وضريبية للشركات العاملة في هذا المجال، مما يعزز من جذب المزيد من الاستثمارات وتحفيز النمو الاقتصادي الرقمي في المغرب.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى