التقويم الاقتصادي

أهم الأخبار والأحداث العالمية في الأسبوع المنصرم

تابعت الأسواق العالمية خلال الأسبوع الماضي تنفيذ بنك الشعب الصيني خطة موسعة للتيسير النقدي تهدف إلى تحفيز النشاط الاقتصادي، ودعم القطاع العقاري الذي كان سابقاً أحد المحركات الرئيسية للنمو في ثاني أكبر اقتصادات العالم.

التاريخ

الحدث

ملاحظات

الإثنين

23 سبتمبر

الصين تُخفض سعر فائدة عمليات إعادة الشراء العكسية لأجل 14 يوماً

 خفض بنك الشعب الصيني سعر الفائدة على عمليات ضخ السيولة في الجهاز المصرفي فيما يُعرف بعمليات إعادة الشراء العكسية (الريبو العكسي) لأجل 14 يوماً، في إشارة إلى عزم المصرف على تيسير سياسته النقدية.

تباطؤ النشاط الاقتصادي الأمريكي مع انكماش التصنيع في سبتمبر

– تباطأ النشاط الاقتصادي في الولايات المتحدة بشكل طفيف خلال شهر سبتمبر، كما اتسعت فجوات النمو بين القطاعات مع انكماش قطاع التصنيع بأعمق وتيرة منذ يونيو 2023.

مسؤول بالفيدرالي: الوضع الراهن يسمح بخفض قوي لأسعار الفائدة

 قال رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في شيكاغو “أوستن جولسبي”، إن الوضع الحالي يسمح لمجلس الاحتياطي الفيدرالي بتخفيف السياسة النقدية بقوة مع تراجع التضخم.

الثلاثاء 24 سبتمبر

الصين تكشف عن حزمة موسعة من تدابير التيسير النقدي لدعم الاقتصاد والقطاع العقاري

 كشف بنك الشعب الصيني الثلاثاء، عن حزمة واسعة النطاق من إجراءات التيسير النقدي، تشمل تدابير لتحرير مزيد من السيولة لدى القطاع المصرفي، وخفض تكاليف الاقتراض، وتخفيف أعباء قروض الرهن العقاري القائمة.

أوبك: الطلب على النفط سيواصل النمو خلال العقدين المقبلين مع تضاعف حجم الاقتصاد العالمي

 رفعت منظمة البلدان المصدرة للنفط توقعاتها للطلب العالمي على النفط في الأجلين المتوسط ​​والطويل، مشيرة إلى النمو الذي تقوده الهند وأفريقيا والشرق الأوسط، والتحول الأبطأ إلى السيارات الكهربائية.

توقف 16% من إنتاج النفط الخام في خليج المكسيك بسبب العاصفة هيلين

– قال مكتب السلامة وإنفاذ لوائح البيئة الأمريكي الثلاثاء، إن نحو 16.2% من إنتاج النفط الخام و11.2% من إنتاج الغاز الطبيعي في خليج المكسيك بالولايات المتحدة توقف ضمن تداعيات العاصفة الاستوائية “هيلين”.

الأربعاء 25 سبتمبر

منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية تتوقع استقرار النمو العالمي عند 3.2% حتى 2025

 تتوقع منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية استقرار معدل نمو الاقتصاد العالمي عند 3.2% على مدار عامي 2024 و2025، وذلك تماشياً مع متوسط النمو المحقق خلال النصف الأول من العام الجاري.

بوتين يهدد الغرب صراحة باستخدام الأسلحة النووية حال استهداف الأراضي الروسية

 حذر الرئيس الروسي “فلاديمير بوتن”، الغرب، من إمكانية استخدام بلاده الأسلحة النووية إذا تعرضت لضربة بصواريخ تقليدية، قائلًا إن موسكو ستعتبر أي تعد عليها بدعم من القوى النووية هجومًا مشتركًا.

هبوط مخزونات النفط في الولايات المتحدة بأكثر من 4 ملايين برميل

 انخفضت مخزونات النفط في الولايات المتحدة بمقدار 4.5 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، في حين كانت التوقعات تشير إلى انخفاض قدره 1.3 مليون برميل.

الخميس
26 سبتمبر

سويسرا تٌخفض سعر الفائدة للمرة الثالثة هذا العام عند 1%

– خفّض البنك المركزي السويسري سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 25 نقطة أساس إلى 1%، على خلفية استمرار تراجع الضغوط التضخمية بدرجة كبيرة.

الصين تتعهد بزيادة الدعم المالي للاقتصاد وإنعاش القطاع العقاري

 عقدت اللجنة السياسية للحزب الشيوعي الصيني، الخميس، اجتماعاً مفاجئاً بقيادة الرئيس “شي جين بينج، تعهدت خلاله بزيادة الدعم المالي للاقتصاد، واتخاذ تدابير لتحقيق الاستقرار في القطاع العقاري المتعثر.

أوبك+ تعتزم المضي قدمًا في خطط تخفيف قيود الإنتاج

 يعتزم تحالف “أوبك +” المضي قدماً في خططه لزيادة إنتاج النفط في ديسمبر، حيث سيكون تأثيرها محدودًا بالتزامن مع تطبيق خطة بعض الأعضاء لإجراء تخفيضات أكبر من أجل التعويض عن الإنتاج الزائد.

الجمعة
27 سبتمبر

الصين تُخفض نسبة الاحتياطي الإلزامي للمصارف وأحد أسعار الفائدة الرئيسية

 خفّض بنك الشعب الصيني نسبة الاحتياطي الإلزامي للمصارف، وسعر الفائدة على عمليات إعادة الشراء العكسية لأجل 7 أيام، وذلك تماشياً مع خطة التحفيز النقدي التي أفصح عنها في وقت سابق من هذا الأسبوع.

تباطؤ مقياس التضخم المفضل لدى الفيدرالي إلى 2.2% في غشت

تباطأت وتيرة الزيادة السنوية في مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي بالولايات المتحدة -مقياس التضخم المفضل لدى الفيدرالي- خلال غشت ، وسجل ارتفاعاً شهرياً بأقل من المتوقع، ما يدعم احتمالات مواصلة البنك المركزي تيسير سياسته النقدية.

بيكر هيوز: انخفاض عدد منصات التنقيب عن النفط في أمريكا لأول مرة خلال 6 أسابيع

 تراجع عدد منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة بمقدار 4 منصات إلى 484 منصة، وهو أول انخفاض خلال 6 أسابيع.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى