اقتصاد المغرب

المغرب يبرز كقوة رائدة في سوق الطماطم البولندية بنمو قياسي

في السنوات الأخيرة، حقق المغرب تقدمًا كبيرًا في سوق الطماطم البولندي تحت البيوت البلاستيكية، ليصبح أحد اللاعبين البارزين في هذا المجال، وذلك وفقًا لتقرير صادر عن منصة EastFruit المتخصصة في الأخبار الفلاحية.

خلال السنوات الثلاث الماضية، تراوح حجم استيراد الطماطم المغربية إلى بولندا بين 30,000 و36,000 طن سنويًا، وقد سجلت الطماطم المغربية رقمًا قياسيًا في حضورها في السوق البولندي خلال النصف الأول من هذا العام.

في العام الماضي، بلغ حجم الاستيراد المباشر للطماطم المغربية تحت البيوت البلاستيكية إلى بولندا حوالي 30,000 طن، وهو رقم أقل قليلًا مقارنة بالفترة من 2021 إلى 2022 بسبب الظروف الجوية، ولكنه لا يزال ضعف حجم الاستيراد في عام 2019.

مع تعافي صناعة البيوت البلاستيكية في المغرب هذا العام، تمكن المصدرون المغاربة من بيع 22,000 طن من الطماطم مباشرة إلى بولندا خلال الفترة من يناير إلى يونيو، مسجلين بذلك رقمًا قياسيًا.

على الرغم من تطور إنتاج الخضروات المحلية تحت البيوت البلاستيكية في بولندا، فقد أصبحت بولندا في عام 2023 ثامن أكبر مستورد للطماطم تحت البيوت البلاستيكية على مستوى العالم.

Screen Shot 2024 09 20 at 1.50.04 AM Detafour

في أوروبا، تتفوق فقط ألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة وروسيا وهولندا على بولندا من حيث حجم استيراد الطماطم. وبلغ حجم واردات الشركات البولندية في عام 2023 رقمًا قياسيًا قدره 216,000 طن.

شهد النصف الأول من هذا العام تسارعًا في نمو الواردات، حيث اشترت بولندا 152,000 طن من الطماطم تحت البيوت البلاستيكية من الأسواق الخارجية، مما يمثل زيادة بنسبة 15% مقارنة بالفترة من يناير إلى يونيو 2023.

بشكل عام، زادت واردات الطماطم الإجمالية في بولندا بنسبة الثلث خلال السنوات الخمس الماضية.

يُمدّد الغالبية العظمى من الطماطم تحت البيوت البلاستيكية في بولندا (92-95%، حسب العام) من قبل شركات من خمس دول فقط: هولندا، تركيا، إسبانيا، المغرب، وألمانيا.

وقد أصبحت تركيا مورّدًا رئيسيًا للطماطم فقط في عام 2023، بسبب مشاكل جوية في إسبانيا والمغرب، مما أدى إلى انخفاض كبير في الأسعار خلال ذروة إمداداتها.

ومع ذلك، لم تتمكن تركيا من تعويض المنتجات الإسبانية والمغربية بالكامل، حيث كانت تركز بشكل أساسي على الطماطم الحمراء المستديرة.

ورغم وجود المغرب في سوق الطماطم البولندية بالطماطم الحمراء المستديرة والطماطم البرقوقية، إلا أنه يركز بشكل رئيسي على أنواع مختلفة من الطماطم الكرزية.

ووفقًا للمستوردين البولنديين، فقد أصبح المغرب بالفعل رائدًا في قطاع الطماطم الكرزية في بولندا، حيث يقدم مجموعة متنوعة تشمل الطماطم الكرزية المستديرة القياسية، والطماطم الكرزية البرقوقية، والطماطم الكرزية الداتيريني، ومزيج الطماطم الكرزية، والطماطم الكرزية على العنب، وغيرها.

علاوة على ذلك، يلتزم المشترون البولنديون من قطاع الضيافة والمطاعم بشكل أساسي بالمعايير التي يحددها الموردون المغاربة في هذا القطاع.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى