التقويم الاقتصادي

أهم الأخبار والأحداث العالمية في الأسبوع المنصرم

تابعت الأسواق العالمية الأسبوع الماضي قرارات عدة بنوك مركزية رئيسية بشأن تكاليف الاقتراض، كان على رأسها الفيدرالي الأمريكي الذي أجرى أول خفض للفائدة منذ أكثر من 4 أعوام، وبمقدار كبير بلغ 50 نقطة أساس.

لكن بنوك إنجلترا، والنرويج، والصين قررت تثبيت أسعار الفائدة وعدم المضي قدماً في التيسير على غرار الفيدرالي، في حين فضّل المركزي الياباني عدم رفع تكاليف الاقتراض كي لا يتأثر نمو الاقتصاد المحلي سلباً.

التاريخ

الحدث

ملاحظات

الإثنين 16 سبتمبر

إف بي آي: ترامب كان هدفًا لمحاولة اغتيال محتملة .. وتم القبض على المشتبه به

– ألقت السلطات الأمريكية القبض على مشتبه به في إطلاق نار استهدف المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة “دونالد ترامب” بملعب الجولف الخاص به، تبين بعد ذلك أنه “رايان روث” يبلغ من العمر 58 عاماً ويقطن في هاواي، وأُلقي القبض عليه 8 مرات من قبل لارتكابه جرائم بسيطة.

جولدمان ساكس وسيتي جروب يُخفضان توقعاتهما لنمو الاقتصاد الصيني في 2024

– خفّض مصرفا “جولدمان ساكس” و”سيتي جروب” توقعاتهما لنمو الاقتصاد الصيني في 2024، بعدما أظهرت بيانات رسمية تباطؤ وتيرة زيادة الإنتاج الصناعي للبلاد في أغسطس لتسجل أدنى مستوى منذ 5 أشهر.

الصين تُحرز تقدماً في صناعة معدات إنتاج الرقائق رغم القيود الغربية

   

– كشفت وزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية عن تحقيق بكين تقدماً تقنياً في صناعة معدات متطورة لإنتاج الرقائق، رغم القيود المفروضة على البلاد من قبل الولايات المتحدة للحد من قدراتها بهذا الصدد.

 

الثلاثاء 17 سبتمبر

مستشارة بايدن: الاقتصاد الأمريكي تجاوز منعطف التضخم وحان الوقت للتركيز على التوظيف

   

– قالت كبيرة المستشارين الاقتصاديين في البيت الأبيض “لايل برينارد” إن الاقتصاد الأمريكي تجاوز منعطف التضخم، وإن الوقت حان للتركيز على الحفاظ على معدلات التوظيف والنمو الاقتصادي.

 

ارتفاع طفيف في مبيعات التجزئة الأمريكية خلال غشت

   

– ارتفعت مبيعات التجزئة في الولايات المتحدة بصورة طفيفة خلال غشت، وبوتيرة أقل كثيراً من المسجلة في قراءة الشهر السابق، ما يشير إلى تباطؤ الإنفاق الاستهلاكي للأسر الأمريكية.

 

نمو الإنتاج الصناعي في أمريكا بأكثر من المتوقع بفضل انتعاش قطاع السيارات

   

– نما الإنتاج الصناعي في الولايات المتحدة بأكثر من المتوقع في غشت ، لكن معظم المكاسب كانت مرتبطة بقطاع السيارات، دون أي علامات تذكر على انتعاش قطاع التصنيع الأوسع المتدهور.

 

الأربعاء 18 سبتمبر

الفيدرالي يخفّض الفائدة 50 نقطة أساس ويتوقع خفضًا مماثلًا بنهاية العام

   

– خفض مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأربعاء، نطاق الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس، في أول إجراء من نوعه منذ عام 2020، والذي يضع نهاية لدورة التشديد النقدي التي انطلقت في مارس 2022، متوقعًا خفضًا مماثلًا بنهاية العام.

 

الفيدرالي يخفّض توقعاته للتضخم والفائدة ويرفعها للبطالة

   

– كشف تقرير لمجلس الاحتياطي الفيدرالي الأربعاء، عن التوقعات الاقتصادية لأعضائه بما في ذلك رؤساء البنوك الفيدرالية الإقليمية، حيث أشاروا إلى خفض الفائدة بوتيرة أكبر من المتوقعة سابقًا.

 

انخفاض مخزونات النفط في الولايات المتحدة بأكثر من التوقعات

   

– انخفضت مخزونات النفط في الولايات المتحدة بمقدار 1.6 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، في حين كانت التوقعات تشير إلى انخفاض قدره 200 ألف برميل.

 

الخميس
19 سبتمبر

بنك إنجلترا يثبت الفائدة دون تغيير عند 5%

   

– ثبت بنك إنجلترا الفائدة دون تغيير عند 5.0%  تماشياً مع التوقعات، وأشار لاحتمالية خفضها مجددًا في نوفمبر، كما صوت لصالح خفض حيازته من سندات الحكومة البريطانية بمقدار 100 مليار إسترليني إضافية على مدى الأشهر الاثني عشر المقبلة.

 

تراجع طلبات إعانة البطالة الأمريكية لأدنى مستوياتها منذ مايو

   

– انخفض عدد الطلبات المقدمة للحصول على إعانة البطالة في الولايات المتحدة بصورة حادة الأسبوع الماضي لتسجل أدنى مستوياتها منذ منتصف مايو.

 

الأسهم الهندية تتجاوز وزن نظيرتها الصينية بمؤشر إم إس سي آي العالمي

   

– تجاوزت الهند الصين من حيث الوزن في أحد أهم مؤشرات أسواق الأسهم العالمية، مع تزايد جاذبية السوق الهندي للمستثمرين الأجانب بفضل طروحات الأسهم وارتفاع السيولة لدى الشركات.

 

الجمعة
20 سبتمبر

الصين تُبقي الفائدة على الإقراض دون تغيير

   

– قررت الصين الجمعة الإبقاء على أسعار الفائدة الرئيسية على الإقراض دون تغيير، في ظل مواجهة المؤسسات المالية تدني هوامش أرباحها لمستويات قياسية في نهاية يونيو.

 

بنك اليابان يوافق التوقعات ويُثبت الفائدة عند قرابة 0.25%

   

– ثبّت بنك اليابان سعر الفائدة الرئيسي دون تغيير تماشياً مع توقعات المحللين، رغم تطلعه لمواصلة تشديد سياسته النقدية وتطبيعها مع المصارف المركزية الرئيسية الأخرى.

 

بيكر هيوز: استقرار عدد منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة

   

– أظهرت بيانات شركة “بيكرهيوز” أن عدد منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة استقر عند 488 منصة، دون تغيير عن الأسبوع الماضي.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى