الاقتصادية

ارتفاع أسعار النحاس بفضل ضعف الدولار وتوقعات خفض الفائدة من الاحتياطي الفيدرالي

ارتفعت أسعار النحاس خلال تداولات اليوم الإثنين، مدعومة بانخفاض الدولار مقابل معظم العملات الرئيسية، واهتمام الأسواق باجتماع الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع.

تأثرت العملة الأمريكية بالضغوط، مما جعل المعادن المقومة بالدولار أكثر جاذبية للمستثمرين الذين يتعاملون بعملات أخرى.

وتوقع العديد من المحللين أن يبدأ بنك الاحتياطي الفيدرالي خفض أسعار الفائدة هذا الأسبوع، مما يساهم في تعزيز الطلب على المعادن الأساسية.

قال إيوا مانثي، المحلل في آي إن جي للسلع الأساسية، إن “خفض أسعار الفائدة الأول من المرجح أن يعزز معنويات قطاع المعادن الأساسية.

وعلى المدى الطويل، سيسهم ضعف الدولار وتكاليف الاقتراض المنخفضة الناتجة عن هذا الخفض في زيادة الطلب، مما يوفر دعمًا لقطاعات البناء وغيرها من القطاعات الحساسة للفائدة.”

في الصين، أعلن البنك المركزي يوم الجمعة عن سياسة تهدف إلى توسيع الطلب المحلي مع التركيز على الاستهلاك. على الرغم من أن نمو القروض المصرفية الجديدة في غشت كان دون التوقعات، فإن أرقام التمويل الاجتماعي، التي تعتبر مقياسًا لاستهلاك المعادن في المستقبل، تجاوزت توقعات استطلاع رويترز.

خسر النحاس، الذي يستخدم في الطاقة والبناء، 17% من قيمته منذ وصوله إلى مستوى قياسي بلغ 11104 دولارات في ماي ، وذلك بسبب عمليات الشراء المضاربية والقلق من نقص محتمل في الطلب المستقبلي.

مع تراجع الأسعار، انتعشت عمليات الشراء الصينية، وشهدت السوق نشاطًا في إعادة التخزين قبل عطلة أكتوبر الطويلة في الصين.

وقد انخفضت مخزونات النحاس في المستودعات التي تراقبها بورصة شنغهاي للعقود الآجلة بنسبة 45% خلال الأشهر الثلاثة الماضية، لتصل إلى 185520 طنًا، وهو أدنى مستوى منذ فبراير/شباط.

ويتوقع محللو ماكواري أن يبلغ متوسط أسعار النحاس 9100 دولار هذا الربع قبل أن يشهد تعافيًا في الربع الرابع، بناءً على انخفاض المخزونات المرئية.

في سياق التداولات، انخفض مؤشر الدولار بحلول الساعة 15:53 بتوقيت جرينتش بنسبة 0.4% إلى 100.7 نقطة، بعد أن سجل أعلى مستوى عند 101.1 نقطة وأقل مستوى عند 100.5 نقطة.

و في الوقت نفسه، ارتفعت العقود الآجلة للنحاس تسليم ديسمبر بنسبة 1.7% إلى 4.31 دولار للرطل بحلول الساعة 15:54 بتوقيت جرينتش.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى