الاقتصادية

الذهب يتجه لتسجيل أفضل أداء أسبوعي منذ 7 أشهر

استقر الذهب يوم الجمعة ويتجه نحو تحقيق أفضل أداء أسبوعي له في سبعة أشهر بسبب التوترات في الشرق الأوسط وبدعم من توقعات بأن أسعار الفائدة الأمريكية ربما بلغت ذروتها بينما تقوم الأسواق بتسعير أحدث بيانات التضخم.

وارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.5 بالمئة إلى 1878.70 دولار للأوقية . وبالمثل، ارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.5 بالمئة إلى 1892.80 دولار.

و عكست عوائد سندات الخزانة الأمريكية والدولار مسارها في التعاملات الآسيوية اليوم الجمعة، بعد ارتفاعها في الجلسة الماضية بعد أن أظهرت البيانات ارتفاع أسعار المستهلكين الأمريكيين في شتنبر.

و ارتفع الذهب قبل بيانات التضخم اليوم الخميس إلى أعلى مستوياته في أسبوعين، بدعم من كبار صناع السياسة في مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي الذين بدا أنهم يميلون نحو التيسير النقدي ومؤشراتهم على أن الارتفاع الأخير في عوائد سندات الخزانة الأمريكية قد يجعل الحاجة إلى رفع أسعار الفائدة. أقل ضرورة.

هذا بالإضافة إلى الطلب على المعدن الأصفر كملاذ آمن في ظل الاشتباكات العسكرية بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، يضع الذهب، الذي لا يدر غلة، على مسار تحقيق زيادة تزيد عن اثنين بالمئة. هذا الأسبوع، وهو ما يمثل أعلى نسبة منذ منتصف مارس .

أما بالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، فقد ارتفعت الفضة في التعاملات الفورية 1.3 بالمئة إلى 22.17 دولار للأوقية.

وصعد البلاتين 0.1 بالمئة إلى 869.52 دولارا، بينما نزل البلاديوم 0.1 بالمئة إلى 1143.60 دولارا. لكن كلا المعدنين في طريقهما لتسجيل خسارة أسبوعية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى