العملات

الين الياباني يواصل الصعود مدعوماً بتوقعات رفع أسعار الفائدة وسط تراجع الدولار الأمريكي

سجل الين الياباني ارتفاعاً في الأسواق الآسيوية يوم الأربعاء مقابل مجموعة من العملات الرئيسية والثانوية، ليواصل مكاسبه لليوم الثاني على التوالي أمام الدولار الأمريكي، محققاً أعلى مستوياته خلال هذا العام، وتحديداً خلال الأشهر التسعة الماضية.

جاء هذا الارتفاع مدعوماً بتصريحات حادة من أحد صناع السياسة النقدية في بنك اليابان.

عززت هذه التصريحات التوقعات بأن البنك المركزي الياباني قد يرفع أسعار الفائدة للمرة الثالثة هذا العام، وسط ترقب لصدور بيانات اقتصادية مهمة تتعلق بالنمو والتضخم والأجور في اليابان.

في الوقت نفسه، انخفض العائد على سندات الخزانة الأمريكية لأجل عشر سنوات إلى أدنى مستوى له في 15 شهراً، بعد أن أظهرت المرشحة الديمقراطية “كامالا هاريس” تقدماً في المناظرة الرئاسية ضد الرئيس الجمهوري “دونالد ترامب” قبل الانتخابات الرئاسية المرتقبة في نوفمبر المقبل.

كما يترقب المستثمرون اليوم صدور بيانات التضخم الرئيسية في الولايات المتحدة لشهر أغسطس، والتي ستوفر إشارات قوية حول اتجاه مجلس الاحتياطي الفيدرالي فيما يتعلق بخفض أسعار الفائدة خلال سبتمبر.

و انخفض الدولار مقابل الين بنسبة 1.1% ليصل إلى 140.89 ين، وهو أدنى مستوى منذ ديسمبر 2023، مقارنة بسعر افتتاح التداول عند 142.42 ين، مع تسجيل أعلى مستوى عند 142.47 ين.

و حقق الين الياباني ارتفاعاً بنسبة 0.5% يوم الثلاثاء مقابل الدولار الأمريكي، مسجلاً خامس مكسب يومي خلال الأيام الستة الأخيرة، بدعم من عمليات شراء العملة اليابانية كملاذ آمن، وسط عزوف المستثمرين عن المخاطرة في الأسواق العالمية.

و صرح “جونكو ناكاجاوا”، عضو مجلس إدارة البنك المركزي الياباني، يوم الأربعاء، أن بنك اليابان سيواصل رفع أسعار الفائدة إذا كانت مؤشرات الاقتصاد والتضخم تتماشى مع توقعاته.

وأوضح ناكاجاوا أن أسعار الفائدة الحقيقية لا تزال عند مستويات منخفضة للغاية، مشيراً إلى أن البنك قد يعدل مستوى التيسير النقدي إذا تحقق التقدم الاقتصادي المتوقع. كما حذر من المخاطر المحتملة لارتفاع الأسعار في اليابان، مؤكداً على ضرورة بقاء السياسة النقدية مرنة حتى في حال رفع الفائدة.

في الأسبوع الماضي، أشار “هاجيمي تاكاتا”، عضو آخر في مجلس إدارة بنك اليابان، إلى ضرورة الاستمرار في رفع الفائدة إذا استمرت الشركات في زيادة الإنفاق والأجور.

رغم التصريحات الأخيرة، لا يزال المتداولون يرون أن احتمالية رفع الفائدة في اجتماع أكتوبر للبنك المركزي الياباني منخفضة، في حين ارتفعت التوقعات بزيادة ثالثة في أسعار الفائدة في ديسمبر إلى 90%.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى