اقتصاد المغرب

المغرب يتفوق على الصين ويصبح الشريك الأول للاتحاد الأوروبي في السيارات

تجاوزت صادرات قطاع السيارات في المغرب حاجز 15.1 مليار يورو، متفوقة بذلك على الصين التي سجلت مبيعات بقيمة 13.6 مليار يورو، وفقًا لبيانات مكتب الصرف المغربي وجمعية مصنعي السيارات الأوروبية (ACEA).

ورغم أن الصين لا تزال تتصدر القائمة من حيث حجم السيارات المصدرة بعدد يقارب 782 ألف سيارة، مقارنة بـ 536 ألف سيارة صُدرت من المغرب، إلا أن المغرب حقق تقدماً ملحوظاً في القيمة المالية لصادراته.

يُعزى هذا النجاح الكبير في قطاع السيارات المغربي إلى وجود علامات تجارية عالمية مثل “داسيا” التابعة لرينو، و”ستيلانتيس”.

وتعتبر المدن الصناعية الكبرى في طنجة والقنيطرة محاور رئيسية لإنتاج السيارات في المغرب، حيث يتم تصنيع موديلات مثل “سانديرو” و”سيتروين أمي”.

وتجدر الإشارة إلى أن “داسيا” تقوم بتجميع عدد أكبر من المركبات في المغرب مقارنة برومانيا، رغم أن النماذج المصنعة في الأخيرة تتمتع بقيمة مضافة أعلى.

وتسعى الحكومة المغربية لزيادة إنتاج السيارات إلى مليون وحدة سنويًا بحلول عام 2025، في حين تبلغ الطاقة الإنتاجية الحالية حوالي 700 ألف وحدة.

و يدعم هذا القطاع شبكة تضم أكثر من 230 موردًا وتوفر حوالي 220 ألف فرصة عمل. ومنذ عام 2020 وحتى 2023، ارتفع إنتاج السيارات في المغرب بنسبة 63%، مما يعزز مكانته كأحد أبرز المنتجين في إفريقيا بعد جنوب إفريقيا.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى