الاقتصادية

الذهب يواصل الارتفاع في ظل صراع الشرق الأوسط وتراجع الدولار والسندات

واصلت أسعار الذهب ارتفاعها اليوم الثلاثاء، بعد أن حققت مكاسب كبيرة بسبب تزايد حالة عدم اليقين في السوق بسبب الصراع في الشرق الأوسط، إذ أثرت التصريحات الحذرة الصادرة عن كبار مسؤولي الذهب في بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي على الدولار وعوائد السندات.

و ارتفع الذهب في التعاملات الفورية 0.1 بالمئة إلى 1862.80 دولار للأوقية بعد أن سجل أعلى مستوياته منذ 29 شتنبر. وارتفعت العقود الأمريكية الآجلة للذهب 0.7 بالمئة إلى 1876.90 دولارا.

و كان الذهب ارتفع نحو 1.6% أمس الاثنين، في أكبر مكسب يومي في خمسة أشهر، إذ عززت الاشتباكات العسكرية بين إسرائيل وحماس الطلب على أصول الملاذ الآمن والنفط.

ويهدد الصراع بزيادة التقلبات بالنسبة للمستثمرين، مما يزيد من حالة عدم اليقين قبل موسم أرباح الشركات وبيانات التضخم الأمريكية الحاسمة هذا الأسبوع.

و يعتبر الذهب استثمارًا آمنًا في أوقات عدم اليقين الاقتصادي، ولكن لأنه لا يكسب، فإنه يفقد جاذبيته عندما ترتفع أسعار الفائدة.

وانخفضت عوائد سندات الخزانة القياسية لأجل 10 سنوات بشكل حاد من أعلى مستوياتها في عام 2007. وانخفض مؤشر الدولار بعد أن أشار كبار مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أمس إلى أن ارتفاع عائدات السندات على المدى الطويل يمكن أن يصرف انتباه البنك عن زيادات أخرى على المدى القصير.

وتنتظر الأسواق الآن بفارغ الصبر محضر اجتماع البنك المركزي الأمريكي في شتنبر، والذي من المقرر نشره غداً الأربعاء.

وبالنسبة للعملات النفيسة الأخرى، تراجعت الفضة 0.2 بالمئة إلى 21.85 دولارا للأوقية، وارتفع البلاتين 0.3 بالمئة إلى 889.11 دولارا وصعد البلاديوم 0.5 بالمئة إلى 1144.82 دولارا.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى