اقتصاد المغرب

تأجيل تطبيق معايير “أورو 6” للسيارات الثقيلة والحكومة تمنح مهلة إضافية

قررت الحكومة المغربية تأجيل تطبيق معايير “أورو 6” (Euro 6) الخاصة بالحد من انبعاثات الشاحنات والمركبات الثقيلة لمدة عامين إضافيين.

و كان من المقرر أن تبدأ هذه المعايير في يناير من العام المقبل، لكن القرار الجديد يمدد تطبيقها إلى يناير 2028.

وفي توضيح للقرار، أفادت وزارة النقل واللوجيستيك، بالتعاون مع وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، أن التأجيل يشمل الشاحنات والمركبات الثقيلة من الفئات “2”، “3”، و “N1″، “N2″، و “N3”.

جاء هذا التمديد في ظل الأوضاع العالمية الحالية التي تتسم بتوترات جيوسياسية، ارتفاع معدلات التضخم، صعوبات في سلسلة الإمدادات، وعدم استقرار أسعار الوقود.

كما أن التكاليف المرتبطة بالامتثال للمعايير الجديدة قد تشكل تحدياً كبيراً لتجديد أسطول النقل البري.

كان القرار الوزاري الصادر في دجنبر 2022 قد نص على تطبيق معايير “أورو 6” على المركبات الجديدة ابتداءً من يناير 2023 للسيارات العادية من الصنف M1 (التي تحتوي على أقل من 8 مقاعد)، وعلى الشاحنات والمركبات الثقيلة من الأصناف M2 وM3 وN1 وN2 وN3 اعتباراً من يناير 2025.

بموجب التأجيل الجديد، سيتم تأخير تطبيق معايير “أورو 6” على الشاحنات والمركبات الثقيلة إلى يناير 2028. اعتباراً من هذا التاريخ، لن يُسمح بتسجيل أي مركبة ثقيلة لا تتوافق مع هذه المعايير.

تُعد معايير “أورو 6” أحدث مجموعة من القواعد الأوروبية الخاصة بالحد من انبعاثات المركبات، وتهدف إلى تقليل التلوث الناتج عن المركبات، بما في ذلك الغازات الضارة التي تؤثر على جودة الهواء والصحة العامة.

وقد تم تطبيق هذه المعايير على السيارات الجديدة في الاتحاد الأوروبي منذ سبتمبر 2015، وهي تضع حدوداً صارمة لكمية الغازات الضارة التي يمكن للمركبات انبعاثها.

تعتبر المركبات التي تعمل بمحركات الديزل الأكثر تأثراً بهذه المعايير الجديدة، حيث يتطلب الأمر منها تقليصاً كبيراً في انبعاثات الجسيمات الدقيقة وأكسيد النيتروجين، مما يؤدي إلى زيادة كبيرة في تكاليف الإنتاج وبالتالي ارتفاع أسعارها في السوق.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى