الأسهم

الأسهم الصينية تتراجع إلى أدنى مستوياتها في 7 أشهر بسبب استمرار تدهور النشاط الصناعي

تراجعت الأسهم الصينية في ختام تعاملات يوم الإثنين، لتغلق عند أدنى مستوى لها في سبعة أشهر، وذلك بعد أن أظهرت بيانات رسمية استمرار انكماش النشاط الصناعي في أكبر اقتصاد آسيوي للشهر السادس على التوالي.

سجل مؤشر “سي إس آي 300” انخفاضاً بنسبة 1.7% ليصل إلى 3265 نقطة، وهو أدنى مستوى له منذ سبعة أشهر، بينما تراجع مؤشر “شنغهاي المركب” بنسبة 1.1% ليغلق عند 2811 نقطة.

كما شهد مؤشر “شنتشن المركب” انخفاضاً بنسبة 1.91% ليغلق عند 1514 نقطة، في حين تراجع مؤشر “هانج سينج” للأسهم في هونج كونج بنسبة 1.65% إلى 17691 نقطة.

وجاء هذا التدهور في أداء سوق الأسهم الصينية عقب إعلان مكتب الإحصاءات الوطني يوم السبت عن انخفاض مؤشر مديري المشتريات الصناعي إلى 49.1 نقطة في غشت، مقارنة بـ49.4 نقطة في يوليو.

وكان من المتوقع أن يرتفع المؤشر قليلاً إلى 49.5 نقطة وفقاً لتوقعات استطلاع “رويترز”، ويظل المؤشر تحت مستوى 50 نقطة الذي يفصل بين النمو والانكماش للشهر السادس على التوالي.

من جهة أخرى، أظهرت البيانات ارتفاع مؤشر مديري المشتريات غير الصناعي، الذي يشمل النشاط في القطاع الخدمي، إلى 50.3 نقطة من 50.2 نقطة خلال نفس الفترة.

وفي تعليق على البيانات، قال “تشيوي تشانج”، كبير الاقتصاديين في “بين بونت” لإدارة الأصول، لوكالة “رويترز” إن السياسة المالية للصين لا تزال مقيدة بشكل كبير، مما قد يكون سبباً في ضعف النشاط الاقتصادي في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وفي سوق الصرف، ارتفعت العملة الأمريكية بنسبة 0.25% مقابل اليوان الصيني، لتسجل 7.1093 يوان.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى