اقتصاد المغرب

صحيفة : المغرب يخطو خطوة هامة نحو الاكتفاء الذاتي من الطاقة عبر مشاريع الغاز الطبيعي

ذكرت صحيفة “Atalayar” الإسبانية في تقرير حديث لها أن المغرب يتخذ خطوات هامة لتقليص اعتماده على الطاقة عبر تطوير مشروعين طموحين لإنتاج الغاز الطبيعي، اللذين يمتلكان معاً إمكانات تقدر بأكثر من 28 مليار متر مكعب.

هذه المبادرات، التي وصلت إلى مراحل متقدمة، قد تساهم في تحقيق مستوى جديد من الاكتفاء الذاتي من الطاقة في السنوات القادمة.

وأوضحت الصحيفة أن المشروع الأكبر يقوده شركة إنيرجيان البريطانية، التي حصلت على رخصة استكشاف لحقل أنشوا قبالة ساحل المحيط الأطلسي.

وقد أثبت هذا الحقل أنه أكبر اكتشاف للغاز في البلاد، حيث يحتوي على احتياطيات مثبتة تبلغ 18 مليار متر مكعب.

أما المشروع الثاني، فيقع في حقل أرض تندرارة شرق المغرب، ويملكه حالياً شركة تعدين محلية استحوذت مؤخراً على حصة في شركة الطاقة البريطانية “ساوند إنرجي”، ويحتوي على موارد تقدر بنحو 10,670 مليون متر مكعب.

وأضافت الصحيفة أن، رغم الحماس المحيط بالمشروعين، لا تزال السلطات المغربية تتعامل بحذر مع إعلانات الشركات الأجنبية التي تستكشف الوقود الأحفوري، حيث لم تبدأ أي من هذه المشاريع بعد مرحلة الإنتاج التجاري.

ومع ذلك، تعتبر وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة أن حقول أنشوا وتندرارة واعدة بشكل كبير لضمان إنتاج الغاز في المستقبل.

وأشار التقرير إلى أن مشروع أنشوا حقق تقدماً ملحوظاً الأسبوع الماضي مع بدء عمليات الحفر بواسطة سفينة “ستينا فورث”، وفقاً لشركة إنيرجيان. تعتبر هذه المرحلة حاسمة لجمع البيانات اللازمة لاتخاذ قرار الاستثمار النهائي والتقدم نحو الإنتاج التجاري، المتوقع أن يبدأ في عام 2026.

وأكد أدونيس بوروليس، الرئيس التنفيذي لشركة تشاريوت للطاقة، أن تحقيق هذا الهدف يتطلب استثمارات بمئات الملايين من الدولارات من قبل مختلف الشركاء.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى