اقتصاد المغرب

ارتفاع أسعار المواد الأولية يضغط على قطاع المقاهي والمطاعم في المغرب ويؤثر على المستهلكين

في الفترة الأخيرة، يعاني قطاع المقاهي والمطاعم في المغرب من تذمر متزايد بين أصحاب المنشآت، بسبب الارتفاع المتسارع في أسعار المواد الأولية الأساسية المستخدمة في تحضير الأطعمة والمشروبات.

وقد أجبرت هذه الزيادات الحادة في التكاليف العديد من أصحاب المقاهي والمطاعم على رفع أسعار منتجاتهم، مما أثر سلبًا على المستهلك النهائي، المواطن العادي.

و مع ارتفاع تكلفة المعيشة، يجد المواطن نفسه أمام تحديات جديدة في تأمين احتياجاته الأساسية، بما في ذلك تناول وجبة في مطعم أو مقهى.

وقد أوضحت الجامعة الوطنية لأرباب المقاهي والمطاعم بالمغرب في تقريرها أن أسعار اللحوم الحمراء قفزت من 60 إلى 140 درهمًا للكيلوغرام، واللحوم البيضاء من 11 إلى 28 درهمًا، والزبدة من 35 إلى 120 درهمًا، والزيتون من 12 إلى 40 درهمًا، وزيت الزيتون من 25 إلى 110 دراهم للتر.

ووفقًا للتقرير، تضاعف سعر جميع أنواع الفواكه مقارنة بنفس الفترة قبل عامين، كما شهد سعر البن، الذي يعتبر من المواد الأساسية في القطاع، ارتفاعًا تجاوز 100% في أقل من 3 أشهر. وارتفعت أسعار المحروقات والمواد الأساسية الأخرى بشكل ملحوظ أيضًا.

وأضاف التقرير أن الرسوم لم تسلم من هذه الزيادات، حيث ارتفع سعر رسم الاستغلال المؤقت للملك العام في بعض الجماعات بنسبة 600%، وتم فرض رسم مشروبات بنسبة 10% على رقم المعاملات في قطاع المقاهي والمطاعم.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى