اقتصاد المغربالشركات

شركة Egis Rail الفرنسية تفوز بعقد دعم إدارة مشروع تمديد خط القطار السريع بين القنيطرة ومراكش

فازت شركة “Egis Rail” الفرنسية بعقد المناقصة الذي أطلقه المكتب الوطني للسكك الحديدية (ONCF) لدعم إدارة مشروع تمديد خط القطار السريع بين القنيطرة ومراكش. يتم تنفيذ هذا المشروع من خلال شراكة بين شركة إيجيس، وسيسترا الفرنسية، والمكتب المغربي نوفك.

وبحسب مجلة “أفريكا إنتلجنس” الفرنسية، بلغت قيمة الصفقة 1,385 مليار درهم، متفوقةً على العرض الإسباني المقدم من شركة إينيكو، الذي كان بقيمة 1,309 مليار درهم.

على الرغم من تقارير إعلامية سابقة أشارت إلى منح عقد إدارة المشروع لمكتب الدراسات الإسباني إينيكو، أكدت المجلة أن العقد قد مُنح إلى تحالف تقوده شركة Egis Rail.

منذ بدء عملية التقييم، كان هناك ثلاثة متنافسين على العقد، ولكن تم استبعاد الشركة المغربية “دار الهندسة” خلال مراجعة ملفها الإداري من قبل اللجنة المختصة في المكتب الوطني للسكك الحديدية.

تهدف خدمات المساعدة في إدارة المشاريع المقدمة من شركة Egis Rail إلى تعزيز القدرات المغربية في إدارة مشاريع البنية التحتية الكبرى، حيث تم تصميم بنود العقد لتفضيل الشركات المغربية في هذه المرحلة الاستراتيجية.

تجدر الإشارة إلى أن الدراسات الأولية للمشروع قد تم إسنادها إلى نفس الشركة في عام 2022، ولكن مرحلة التنفيذ ستشهد مشاركة واسعة للخبرات المغربية.

باختيار المكتب الوطني للسكك الحديدية لتحالف Egis Rail، يسعى إلى ضمان نجاح هذا المشروع الضخم ومتابعة تنفيذ خط القطار السريع بين القنيطرة ومراكش، بطول 450 كيلومترًا، وسرعة تشغيل تصل إلى 320 كيلومترًا في الساعة.

و من المهم التمييز بين هذه المهمة ودور الشركة في مراقبة الدراسات الأولية التي أسندت أيضًا إلى Egis Rail.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى