الاقتصادية

تراجع أسعار النحاس بفعل ضعف الطلب الصيني والمخزونات المرتفعة

تراجعت أسعار النحاس خلال تداولات الخميس بسبب بيانات ضعيفة عن النشاط الصناعي في الصين، أكبر مستهلك للمعادن عالميًا، إلى جانب زيادة المخزونات التي أظهرت وجود فائض في العرض.

انخفضت عقود النحاس لآجل ثلاثة أشهر في بورصة لندن للمعادن بنسبة 1.2% إلى 9112 دولارًا للطن بحلول الساعة 09:40 بتوقيت جرينتش، بعد أن ارتفعت بنسبة 2.8% في الجلسة السابقة.

أرجع المتعاملون المكاسب السابقة إلى قيام المستثمرين بجني الأرباح من المراكز القصيرة للاستفادة من الضعف الأخير في الأسعار. منذ أن بلغ النحاس ذروته القياسية عند 11104.50 دولار في مايو، تراجعت العقود بنسبة 18%، وذلك بفعل المخاوف المتعلقة بطلب ضعيف في الصين.

تعمقت المخاوف بعد أن أظهرت مسوحات خلال اليومين الماضيين تباطؤًا في قطاع التصنيع، حيث انكمش النشاط في يوليو للمرة الأولى منذ تسعة أشهر، مما أدى إلى معاناة المصانع من ضعف الطلب. كما أثار عدم إعلان الصين عن تدابير تحفيزية كبرى خيبة أمل بين المستثمرين.

“الوضع في الصين يبدو كأنه لعبة تخمين. تشير البيانات إلى أنهم بحاجة إلى اتخاذ خطوات أكثر جرأة، وقد يكون هناك إعلان قريب”، كما يقول نيتيش شاه، استراتيجي السلع الأساسية في WisdomTree.

تساهم المخزونات المرتفعة في المستودعات المعتمدة من البورصة في ضعف السوق، حيث تضاعفت مخزونات النحاس في بورصة لندن للمعادن منذ بداية يونيو ووصلت إلى أعلى مستوى لها في ما يقرب من ثلاث سنوات.

كما أثر قوة مؤشر الدولار على أسعار المعادن، مما جعل السلع الأساسية المسعرة بالدولار الأمريكي أكثر تكلفة للمشترين الذين يستخدمون عملات أخرى.

في المعادن الأخرى، سجلت بورصة لندن للمعادن انخفاضات، حيث تراجع الألومنيوم بنسبة 0.1% إلى 2289 دولارًا للطن، والزنك بنسبة 0.2% إلى 2671 دولارًا، والرصاص بنسبة 0.2% إلى 2079.50 دولارًا، والنيكل بنسبة 1.1% إلى 16425 دولارًا، والقصدير بنسبة 0.7% إلى 29850 دولارًا للطن.

في سياق منفصل، ارتفع مؤشر الدولار بحلول الساعة 15:32 بتوقيت جرينتش بنسبة 0.1% إلى 104.2 نقطة، وسجل أعلى مستوى عند 104.4 نقطة وأقل مستوى عند 103.8 نقطة.

في التداولات الأمريكية، انخفضت العقود الآجلة للنحاس تسليم سبتمبر بنسبة 1.2% إلى 4.12 دولار للرطل بحلول الساعة 15:29 بتوقيت جرينتش.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى