اقتصاد المغرب

المغرب يشهد نمواً ملحوظاً في القطاع التعاوني لعام 2023..60 ألف تعاونية و7730 تعاونية نسائية

أعلنت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، أن القطاع التعاوني في المغرب شهد نمواً ملحوظاً خلال عام 2023، حيث بلغ عدد التعاونيات 60 ألف، من بينها 7730 تعاونية نسائية.

وفي اجتماع المجلس الإداري لمكتب تنمية التعاون، الذي ترأسه عمور، تم التأكيد على الدور الحيوي لعدد من البرامج الداعمة، وعلى رأسها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، بجانب البرامج التي وضعتها الوزارة ومكتب تنمية التعاون لتوفير الدعم المالي والتقني للتعاونيات.

وأفاد البلاغ بأن عام 2023 شهد تأسيس حوالي 5000 تعاونية جديدة، مع تسجيل زيادة ملحوظة في مشاركة المرأة التي تمثل الآن حوالي 32% من الأعضاء.

وأكدت السيدة عمور أن “النموذج التعاوني أثبت فعاليته في خلق فرص العمل، لا سيما بين الشباب والنساء.

كما أن رؤية الحكومة تجاه قطاع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني طموحة للغاية، حيث نهدف إلى تحقيق مساهمة قدرها 8% من الناتج الداخلي الخام وخلق 50 ألف فرصة عمل سنوياً بحلول عام 2035. ويساهم القانون الإطار الجاري إعداده في تحقيق هذه الأهداف.”

وأضافت الوزيرة أن لجنة الأمم المتحدة قد أعلنت عام 2025 سنة دولية للتعاونيات، ودعت جميع الفاعلين في القطاع للانخراط في هذه المبادرة الهامة.

من جانبها، قدمت عائشة الرفاعي، المديرة العامة لمكتب تنمية التعاون، عرضاً حول إنجازات المكتب خلال النصف الأول من عام 2024، وكشفت عن البرامج المخطط لها للنصف الثاني من السنة.

وأشارت إلى أهمية إعادة الهيكلة التنظيمية للمكتب لضمان التماشي مع الرؤية الطموحة للقطاع وتبني خطة عمل أكثر شمولاً تستجيب لاحتياجات التعاونيات المحلية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى