اقتصاد المغربالأسهمالشركات

بيع أصول الغاز المغربية يُثير موجة من التباين في أسهم ساوند إنرجي ومناجم

تسببت صفقة بيع أصول الغاز المغربية في انخفاض سهم الشركة البريطانية “ساوند إنرجي” بنسبة 2 في المائة في تعاملات بورصة لندن للأوراق المالية اليوم الخميس.

وفقًا لبيانات التداول التي رصدتها منصة “الطاقة” المتخصصة، تراجع سهم “ساوند إنرجي”، أكبر شركة تعدين في المغرب، إلى 0.945 بنسًا إسترلينيا (0.01 دولارا أميركيا)، وذلك بعدما وافق مجلس إدارة شركة “مناجم” المغربية على اتفاقية شراء أصول “ساوند إنرجي”، مستوفية بذلك أحد الشروط المسبقة للصفقة.

في المقابل، ارتفع سعر سهم شركة “مناجم” المغربية خلال تعاملات اليوم في بورصة الدار البيضاء، حيث زاد بنسبة 0.04 في المائة، ليصل إلى 2511 درهما (256.51 دولارا أميركيا).

يأتي هذا التراجع بعد يومين فقط من إعلان “ساوند إنرجي” الدخول في اتفاقية بيع وشراء مشروطة وملزمة للتصفية الجزئية لأصولها المغربية، عن طريق بيع كامل رأس المال المصدر لشركة “ساوند إنرجي موروكو إيست ليمتد” المملوكة بالكامل لشركة “مناجم”. وبهذا تصبح “مناجم” أول شركة مغربية تنقب عن الغاز الطبيعي في البلاد.

بلغت قيمة بيع أصول “ساوند إنرجي” لشركة “مناجم” حوالي 45.2 مليون دولار، مع بقاء 20 في المائة من حقوق إنتاج حقل تندرارة في يد الشركة البريطانية، بالإضافة إلى 27.5 في المائة من حقوق العمل في الاستكشاف والإنتاج في حقلي “تندرارة الكبير” و”أنوال”.

تخطط شركتا “مناجم” و”ساوند إنرجي” بموجب صفقة أصول الغاز المغربية، لزيادة إنتاج حقل تندرارة إلى 280 مليون متر مكعب بعد ربط حقل الغاز بخط الأنابيب الموجود حاليًا الذي يربط المغرب بإسبانيا، ومن المتوقع أن تبدأ عملية الإنتاج العام المقبل بطاقة تبلغ 100 مليون متر مكعب سنويا.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى