اقتصاد المغرب

بن جرير تتحول إلى منصة عالمية لتطوير تكنولوجيا الهيدروجين الأخضر

انطلقت اليوم في مركز الطاقة الخضراء ببن جرير النسخة الأولى من “Green Hydrogen Morocco Camp”، وهي مبادرة تهدف إلى تعزيز قطاع الهيدروجين الأخضر في المغرب.

الحدث الذي يستمر حتى 6 يوليوز يجمع حوالي أربعين مشاركًا، بما في ذلك طلبة الماستر والدكتوراه والباحثين الشباب، وهو نتاج تعاون بين معهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة والوكالة الألمانية للتعاون الدولي في المغرب، بالإضافة إلى شبكة الالكترونات والجزيئات الخضراء للبحر الأبيض المتوسط، بتمويل من الاتحاد الأوروبي.

يتضمن برنامج المعسكر “مدرسة صيفية” و”هاكاثون” تحت شعار “مخيم الهيدروجين الأخضر المغرب: من الجانب النظري إلى التطبيق”.

يتاح للمشاركين فرصة تعميق معرفتهم بالهيدروجين الأخضر من خلال ندوات وورش عمل تديرها خبراء محليون ودوليون.

في 6 يوليوز، سيقدم المشاركون حلولًا مبتكرة ضمن المرحلة الأولى من “الهاكاثون”، مستهدفين السوق الوطني. الفرق الثلاثة الفائزة ستتلقى دعمًا وموجهة خلال فصل الصيف لتطوير نماذجها النهائية، لتقديمها في المسابقة النهائية في أكتوبر كجزء من “World PtX Summit”.

خلال الجلسة الافتتاحية، أكد سمير رشيدي، المدير العام لمعهد البحث في الطاقة الشمسية والطاقات الجديدة ورئيس مركز الطاقة الخضراء، أن المشاركين سيستفيدون من تجربة تعليمية مكثفة حول سلاسل القيمة في مجال الهيدروجين وتطبيقاته، مما يمثل فرصة لبناء شبكات اجتماعية ومهنية جديدة.

تمثل هذه التظاهرة تعبيرًا عن التعاون الفعال بين المغرب وألمانيا في مجال التحول الطاقي، مما يعزز من فرص النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة في المنطقة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى