اقتصاد المغرب

المغرب يدخل قائمة أفضل 10 منتجي الفراولة عالميًا

أدرج تقرير حديث صادر عن World Population Review المملكة المغربية ضمن أفضل 10 منتجي الفراولة في العالم لسنة 2024.

و يُعدّ المغرب من بين رواد زارعي فاكهة الفراولة على مستوى عالمي، حيث يُنتج سنويًا 166.955 طنًا من هذه الفاكهة اللذيذة. ويُساهم هذا الإنتاج في تعزيز مكانة المغرب المتنامية في القطاع الزراعي.

تتصدر الصين قائمة أكبر منتجي الفراولة عالميًا، بإنتاج سنوي هائل يبلغ 3،336،690 طنًا، تليها الولايات المتحدة بإنتاج 1،055،963 طنًا، بينما تحتل مصر المركز الثالث بإنتاج 597،029 طنًا.

تُعدّ كل من تركيا وإسبانيا والبرازيل وروسيا وبولندا من بين الدول الأخرى التي تُساهم بشكل كبير في إنتاج الفراولة على مستوى عالمي.

يُعزى ازدياد زراعة الفراولة إلى الطلب العالمي المتزايد على هذه الفاكهة اللذيذة.

يُحذر الخبراء من أن الظروف الجوية غير المتوقعة وتغيرات المناخ قد تؤثر سلبًا على غلة الفراولة، مما قد يؤدي إلى نقص في الإمدادات.

تتركز زراعة الفراولة في الصين في مقاطعات هيبي وشاندونغ ولياونينغ، بينما تهيمن كاليفورنيا على الإنتاج في الولايات المتحدة، حيث تُساهم بنسبة 90% من إجمالي الإنتاج الوطني.

تشمل مناطق زراعة الفراولة الرئيسية في مصر الإسماعيلية والبحيرة والقليوبية.

يختلف موسم نضج الفراولة حسب المنطقة. ففي المناطق المعتدلة في نصف الكرة الشمالي، عادة ما تنضج الفراولة في أوائل الصيف.

تستفيد المناطق الاستوائية من مواسم نمو طويلة، مما يسمح بتوفر الفراولة على مدار السنة، بشرط توفر البنية التحتية المناسبة للنقل والتبريد.

يُشكل إدراج المغرب ضمن أفضل 10 منتجين عالميين للفراولة إنجازًا هامًا للقطاع الزراعي في البلاد.

و يواجه المغرب بعض التحديات، مثل تغير المناخ والمتطلبات اللوجستية، ولكن مع الاهتمام والرعاية، من المتوقع أن تفي الفراولة المغربية بالمعايير الدولية وتساهم في السوق العالمية، مما يساعد على توفير هذه الفاكهة اللذيذة في جميع أنحاء العالم.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى