اقتصاد المغرب

جامعة السلطان مولاي سليمان تتألق على عرش براءات الاختراع بالمغرب وإفريقيا

حققت جامعة السلطان مولاي سليمان إنجازًا هامًا باحتلالها المركز الأول في تصنيف أفضل الجامعات المغربية والإفريقية من حيث إيداع براءات الاختراع خلال سنة 2023.

ووفقًا لمكتب الملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا والابتكار التابع للجامعة، فقد تم إيداع 21 براءة اختراع لدى المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، وهو ما يُعزى إلى العمل الدؤوب والتزام الجامعة بتعزيز ثقافة البحث العلمي والابتكار.

يُعزى هذا الإنجاز إلى الجهود المتواصلة التي تبذلها جامعة السلطان مولاي سليمان في مجال البحث العلمي والابتكار، حيث تُشجع الجامعة أساتذتها وباحثيها على إيداع براءات الاختراع، وتُقدم لهم الدعم اللازم لضمان حماية ابتكاراتهم.

كما تُتيح الجامعة للطلبة فرصة المشاركة في مشاريع بحثية تُساهم في تطوير مهاراتهم الإبداعية وتُعزز روح الابتكار لديهم.

بفضل هذا التميز، تمكنت جامعة السلطان مولاي سليمان من المشاركة في مبادرة “نقل المعرفة إلى إفريقيا” التي أطلقها المكتب الأوروبي لبراءات الاختراع.

وتهدف هذه المبادرة إلى نشر التجربة والخبرة الأوروبية في مجال الملكية الفكرية في الدول الإفريقية، وخلق بيئة مواتية للابتكار والبحث العلمي.

و تطمح جامعة السلطان مولاي سليمان إلى مضاعفة عدد براءات الاختراع المُودعة خلال سنة 2024 لتصل إلى أكثر من 42 براءة اختراع.

كما تسعى الجامعة إلى نشر ثقافة الحماية الفكرية بين الطلبة وتشجيعهم على إيداع براءات الاختراع الخاصة بهم، وذلك من أجل إدامة المعرفة العلمية المكتسبة والاستفادة منها في مختلف المجالات.

أشاد السيد مصطفى مبروكي، ممثل مكتب الملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا والابتكار بجامعة السلطان مولاي سليمان، بالعمل الكبير الذي قام به المكتب، مؤكداً على دوره الرئيسي في تحقيق هذا الإنجاز.

وأشار إلى أن المكتب، منذ إنشائه في سنة 2021، التزم بتعزيز وتيسير إجراءات إيداع براءات الاختراع بين الأساتذة الباحثين وطلبة الدكتوراه في الجامعة.

و يُعد إنجاز جامعة السلطان مولاي سليمان بمثابة شهادة على التزامها بتعزيز البحث العلمي والابتكار، كما يُؤكد على دورها الريادي في نشر ثقافة الحماية الفكرية في المغرب وإفريقيا.

وتُعد هذه الخطوة بمثابة حافز للجامعة لمواصلة جهودها في هذا المجال، والوصول إلى آفاق جديدة من التميز والإنجاز.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى