اقتصاد المغرب

ارتفاع طفيف للدرهم أمام اليورو رغم تراجعه مقابل الدولار

أعلن بنك المغرب أن سعر صرف الدرهم شهد ارتفاعًا بنسبة 0.55% مقابل اليورو وانخفاضًا بنسبة 0.31% مقابل الدولار الأمريكي، خلال الفترة الممتدة من 6 إلى 12 يونيو 2024.

وأوضح بنك المغرب في نشرته الأسبوعية أنه لم تُجرَ أي عملية مناقصة في سوق الصرف خلال هذه الفترة. كما أشار إلى أن الأصول الاحتياطية الرسمية بلغت، بتاريخ 7 يونيو الجاري، 369.2 مليار درهم، مسجلة انخفاضًا بنسبة 0.4% مقارنة بالأسبوع السابق وارتفاعًا بنسبة 4.8% على أساس سنوي.

و فيما يتعلق بالسيولة، ضخ بنك المغرب متوسطًا يوميًا قدره 127.1 مليار درهم، موزعة على النحو التالي:
– 42.6 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام.
– 51.2 مليار درهم على شكل عمليات إعادة الشراء طويلة الأجل.
– 33.2 مليار درهم على شكل قروض مضمونة.

وفي السوق بين البنوك، بلغ متوسط حجم التداول اليومي 3.3 مليارات درهم، بينما استقر المعدل بين البنوك عند 3% في المتوسط. وفي طلب العروض ليوم 12 يونيو، ضخم البنك المركزي مبلغ 61.3 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة 7 أيام.

و انخفض مؤشر “مازي” بنسبة 0.8% خلال الأسبوع، مما رفع أداؤه منذ بداية العام إلى 8.8%. وقد انعكس هذا التطور الأسبوعي على القطاعات التالية:
– قطاع التعدين ارتفع بنسبة 4.6%.
– قطاع البناء ومواد البناء ارتفع بنسبة 2.9%.
– قطاع شركات التوظيف العقاري ارتفع بنسبة 2.1%.

في المقابل، شهد قطاعا التأمين وصناعة الأدوية تراجعًا بنسبة 4.2% و3.2% على التوالي.

وبخصوص حجم المبادلات الأسبوعي، ارتفع من 990 مليون درهم إلى 2.5 مليار درهم، حيث تحقق منها 1.1 مليار درهم بالأساس في سوق الأسهم.

و يُظهر التقرير الأسبوعي لبنك المغرب تحسنًا في بعض جوانب الاقتصاد المغربي، رغم التحديات التي تواجهها الأسواق المالية. يعكس ارتفاع الأصول الاحتياطية وتحسن أداء بعض القطاعات التفاؤل بشأن النمو الاقتصادي على المدى القريب.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى