الشركات

فيسكر للسيارات الكهربائية تتقدم بطلب للحماية من الإفلاس

تقدمت شركة “فيسكر” (Fisker) الناشئة لصناعة السيارات الكهربائية بطلب للحماية من الإفلاس بعد انتهاء مفاوضات بشأن الاستثمار مع إحدى شركات صناعة السيارات الكبرى دون التوصل إلى اتفاق.

أدرجت الشركة أصولاً تتراوح بين 500 مليون دولار ومليار دولار، وديوناً بين 100 مليون و500 مليون دولار، في طلب الحماية الإفلاس الذي قدمته في 17 يونيو في ولاية ديلاوير. ويوفر تقديم الطلب الحماية لشركة “فيسكر” من الدائنين بينما تعمل على وضع خطة لسداد ديونها.

طلبت شركة صناعة السيارات الكهربائية الحماية من الإفلاس بعد أن أعلنت في وقت سابق تحقيق أرباح أقل من المتوقعة، وخططاً لتسريح 15% من قوتها العاملة. وقالت “فيسكر” في فبراير إن قدرتها على مواصلة العمل قد تتعرض لـ”شكوك كبيرة” إذا لم تتمكن من تأمين تمويلات أكثر.

أعلنت “فيسكر” في مارس أنها حصلت على تمويل بقيمة 150 مليون دولار من أحد المقرضين الحاليين، لكن هذا التمويل كان مشروطاً بتأمين الشركة الناشئة لاستثمارات من شركة تصنيع سيارات لم تذكرها، وانتهت المفاوضات معها دون التوصل إلى اتفاق.

تباطؤ مبيعات السيارات الكهربائية

يأتي إشهار الإفلاس في وقت تعاني فيه صناعة السيارات الكهربائية للتكيف مع تباطؤ المبيعات في الولايات المتحدة وأوروبا وضعف طلب المستهلكين.

وبالرغم من استمرار قوة الحماس للسيارات الكهربائية، ستستحوذ الصين على حوالي 60% من مبيعات السيارات الكهربائية العالمية خلال 2024، حسبما ذكرت “بلومبرغ إن إي إف” في تقرير صدر في يناير.

عانت شركة “فيسكر” من مشكلات في الإنتاج وعيوب تقنية وخفضت مستهدف الإنتاج الاسترشادي العام الماضي. وتسير الشركة على خطى عدد من الشركات الناشئة الأخرى في مجال السيارات الكهربائية التي أعلنت إفلاسها، بما فيها “تشارج إنتربرايسز” (Charge Enterprises)، التي تقوم بإنشاء محطات شحن للسيارات الكهربائية، وتقدمت بطلب حماية من الإفلاس بموجب الفصل 11 في مارس. كما قدمت كل من شركتي صناعة السيارات الكهربائية “لوردستاون موتورز” (Lordstown Motors) و”بروتيرا” (Proterra) طلباً لإشهار الإفلاس العام الماضي.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى