اقتصاد المغرب

الدار البيضاء..رائدة في التمويل المستقبلي بإفريقيا بفضل التوجهات الكبرى والابتكارات

أكدت لمياء مرزوقي، نائبة المدير العام لهيئة القطب المالي للدار البيضاء، أن القطب المالي للدار البيضاء يشغل موقعًا رائدًا في مشهد التمويل المستقبلي في إفريقيا.

خلال حديثها على هامش فعاليات “جيتكس إفريقيا”، التي أُقيمت في مراكش من 29 إلى 31 مايو، أوضحت مرزوقي أن هناك عدة توجهات رئيسية تميز التمويل، مع التركيز بشكل خاص على الابتكار التكنولوجي من خلال الذكاء الاصطناعي، وتقنية سلسلة الكتل (بلوك تشين)، وتحليل البيانات الضخمة (بيغ داتا).

وأشارت إلى تغير سلوك المستهلك، خاصة في قطاع الخدمات المالية، بفعل التوجه الجديد نحو التخصيص والشفافية، مما يدفع الشركات المالية والبنوك نحو الابتكار.

وأكدت مرزوقي أهمية الاستدامة في التمويل المستقبلي، مشيرة إلى أن التمويل يجب أن يكون أخضر ومستدامًا.

وأوضحت أن مشاركة القطب المالي للدار البيضاء في معرض “جيتكس إفريقيا” تأتي كجزء من جهودها الريادية في مجال الابتكار المالي، حيث تمثل هذه الفعالية فرصة للتواصل مع المقاولات التكنولوجية التي تسعى للتوسع في إفريقيا من الدار البيضاء.

وأضافت مرزوقي أن المجتمع المحلي يضم العديد من الشركات التكنولوجية والمالية التي تعمل في مجال التنمية المستدامة والتكنولوجيا، مشيرة إلى بعض الأمثلة مثل شركات التكنولوجيا المالية الكبيرة مثل “ماستركارد” و “فيزا”، بالإضافة إلى شركات التكنولوجيا مثل “Deloitte Cyber” و “BCGX” التي أنشأت مركزًا للأمن السيبراني في الدار البيضاء.

وأوضحت أن القطب المالي للدار البيضاء أطلق مختبر الابتكار الإفريقي بالتعاون مع جهة الدار البيضاء-سطات، بهدف دعم المقاولات الناشئة في مجال الابتكار المالي ومواكبتها.

وختمت مرزوقي بتأكيدها على اختيار القطب المالي لأفضل شركات التكنولوجيا المالية الإفريقية لدعمها وربطها بالفاعلين في القطاع المالي، مؤكدة أن القطب قد واكب بالفعل الجيل الأول من المقاولات الناشئة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى