اقتصاد المغربتكنولوجيا

السكوري يُعلن عن منصة تعمل بالذكاء الاصطناعي لتوظيف الباحثين عن العمل

أعلن وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري، اليوم الإثنين، عن إطلاق مرصد يعتمد على الذكاء الاصطناعي لمساعدة الباحثين عن العمل في العثور على وظائف.

وقال الوزير خلال جلسة عمومية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب إن هذا المرصد سيطلق في غضون أسابيع قليلة، وسيقدم معلومات دقيقة حول المهن.

وأوضح السكوري أن تطوير هذا المرصد استغرق سنتين، وتم تزويده ببيانات شاملة عن المهن المتاحة في مجالات التكوين المهني، والجامعي، والتعاون الوطني، والقطاع الخاص.

وأضاف أن المرصد سيشرف عليه خمسة مواكبين رقميين، سيساعدون الباحثين عن العمل في العثور على وظائف بدقة متناهية، مشيراً إلى أن هذا المشروع يعد من أوائل المشاريع العالمية في هذا المجال.

وأكد الوزير أنه بمجرد بدء تشغيل المرصد، سيتم تقديم مخرجات مفيدة لتطور المهن في المغرب، مشدداً على أهمية المهن المستقبلية، خصوصاً تلك المتعلقة بالتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، لأنها ستخلق وظائف جديدة وستؤدي إلى تراجع بعض الوظائف القائمة على المدى المتوسط والبعيد.

وأشار السكوري إلى أن القطاع الخاص في التكوين المهني يضم 1300 مؤسسة، وأنه تم إعادة النظر في 127 شعبة تعليمية. كما أوضح أنه تم خلال هذه السنة وضع 53 برنامجاً جديداً للتكوين، بهدف ملاءمة هذه البرامج مع متطلبات السوق والواقع الحالي.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى