اقتصاد المغرب

المغرب يتسلم أول دفعة من مروحيات “أباتشي” الأمريكية في بداية أكتوبر من 2024

المغرب يستعد لدخول نادي الدول القليلة التي تمتلك مروحيات هجومية من طراز “أباتشي”، والتي تُعتبر واحدة من أقوى المروحيات في العالم، حيث من المتوقع أن يتم تقديمها في المعرض الدولي للطيران والفضاء المقرر عقده في مراكش من 30 أكتوبر إلى 2 نوفمبر 2024.

و سيتسلم المغرب أول دفعة من مروحيات “AH-64” نهاية سبتمبر أو بداية أكتوبر المقبل، في إطار الصفقة التي تم التوقيع عليها مع شركة بوينغ الأمريكية في يونيو 2020 لاقتناء 24 مروحية “أباتشي”.

من المقرر عرض المروحية الأولى من نوعها للجيش المغربي في المعرض الدولي للطيران والفضاء في مراكش “MAS 2024”.

تشير التقارير إلى أن المغرب سيصبح ثاني دولة إفريقية تمتلك مروحيات “أباتشي” بعد مصر، التي تمتلكها منذ عام 1995، وثالث دولة عربية بعد مصر والسعودية.

تشير البيانات إلى أن شركة بوينغ الأمريكية قد سلمت حوالي 2500 طائرة هليكوبتر من طراز “أباتشي” إلى 16 دولة فقط، بينها الولايات المتحدة وهولندا واليونان وبريطانيا واليابان والهند وسنغافورة وكوريا الجنوبية.

مروحية “AH-64” تُعد من بين أقوى المروحيات الهجومية، حيث يبلغ مداها القتالي حوالي 500 كيلومتر وتصل سرعتها إلى أكثر من 300 كيلومتر في الساعة.

و يمكنها القتال عن قرب وفي العمق وفي ظروف جوية مختلفة، وتمتلك قدرة على مقاومة الطلقات حتى عيار 23 ملم في المناطق الخطرة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن للمروحية حمل وإطلاق الصواريخ والقذائف والأسلحة المضادة للدبابات، مما يجعلها أحدث الأنواع في هذا المجال.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى