اقتصاد المغربالشركات

مجموعة البنك الشعبي المركزي تُحقق نتائج قوية في الربع الأول من عام 2024

أعلنت مجموعة البنك الشعبي المركزي نتائجها المالية للفصل الأول من العام الجاري، حيث بلغت النتيجة الصافية لحصة المجموعة 1.1 مليار درهم، مسجلة ارتفاعًا بنسبة 78.2٪ مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأشار بيان للمجموعة، التي اجتمع مجلس إدارتها في الثلاثاء الماضي برئاسة محمد كريم منير، إلى أن النتيجة الصافية الموطدة بلغت 1.3 مليار درهم، مسجلة زيادة بنسبة 47٪ مقارنة بالفترة نفسها من العام 2023.

وأوضح البيان أن القروض الإجمالية للمجموعة استقرت عند 318.9 مليار درهم، في حين ارتفعت الودائع الموطدة بقيمة 3.8 مليار درهم، لتصل إلى 375.5 مليار درهم.

من جهة أخرى، شهد الناتج البنكي الصافي للبنك الشعبي المركزي تحسنًا بنسبة 25.5٪ ليصل إلى 6 مليارات درهم، مع ارتفاع “الأعمال المصرفية الأساسية” وانتعاش نتائج أنشطة السوق.

وفي سياق استقرار أسعار الفائدة التي تعكس تباطؤ الضغوط التضخمية، ارتفعت تكلفة المخاطر للمجموعة بنسبة 48.1٪، مع استمرارها في تطبيق سياسة تكوين الاحتياطات الحذرة.

وأظهر البلاغ أن التكاليف العامة للاستغلال سجلت زيادة متحكمة فيها بنسبة 5.7٪ إلى 2.8 مليار درهم.

وختم البيان بالتأكيد على قدرة المجموعة على الصمود في بيئة متغيرة باستمرار، مؤكدًا ثقته في متانة أسسها، وتفاؤله بالدينامية الجيدة لبداية العام المالي 2024.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى