اقتصاد المغربالاقتصادية

وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح تُشارك في الاجتماعات السنوية للهيئات المالية العربية بالقاهرة

اجتمعت اليوم الأربعاء في القاهرة الهيئات المالية العربية في اجتماعاتها السنوية المشتركة، بمشاركة وزراء المالية والاقتصاد من دول العالم العربي، ومحافظي البنوك المركزية، وممثلين عن منظمات إقليمية ودولية، بما في ذلك المغرب.

وتمثل المغرب في هذه الاجتماعات، التي تستمر لمدة يومين، بوفد رفيع المستوى يترأسه وزير الاقتصاد والمالية نادية فتاح.

و يضم الوفد عددًا من المسؤولين البارزين في القطاع المالي، من بينهم عبد الكريم عشير، وعبد العالي الدباغ، وعبد الصمد الحمراوي، ومحسن الصافي، بالإضافة إلى سفير المغرب لدى جامعة الدول العربية محمد آيت وعلي.

وتشارك نادية فتاح في هذه الاجتماعات بصفتها محافظ المملكة المغربية في عدد من الهيئات المالية العربية، بما في ذلك صندوق النقد العربي، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، والمصرف العربي للتنمية الاقتصادية في أفريقيا، والمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات، والهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي.

في كلمة افتتاحية له، أكد وزير المالية القطري علي بن أحمد الكواري، رئيس الجلسة المشتركة، أن المؤسسات المالية العربية تلعب دورًا هامًا في تمكين الاقتصادات العربية من التعامل مع التحديات الاقتصادية والاجتماعية، والتي نشأت نتيجة للصدمات المتعددة التي أثرت على النظام الاقتصادي العالمي والمنطقة العربية.

وأشار الكواري إلى أهمية دور المؤسسات المالية العربية في دعم جهود الحكومات العربية لتخفيف آثار هذه التحديات، من خلال توفير التمويل والمعونة الفنية وبناء القدرات، لتعزيز الاستقرار الاقتصادي ودعم المشاريع الحيوية ومواجهة التحديات الاقتصادية.

ومن المتوقع أن تشهد الاجتماعات مشاركة ممثلين من منظمات دولية مثل صندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي، بالإضافة إلى خبراء ومختصين في المجالين المالي والاقتصادي.

تعد هذه الاجتماعات فرصة مهمة لمناقشة القضايا المالية والاقتصادية والتنموية على المستويين الإقليمي والعالمي، وتقييم الجهود المبذولة لدعم التنمية في الوطن العربي، ووضع الخطط المستقبلية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة وتعزيز الشراكات الإقليمية بين الدول العربية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى