اقتصاد المغرب

الطماطم المغربية تُسجّل أرقامًا قياسية في التصدير رغم ارتفاع الأسعار

في ظل ارتفاع أسعار الطماطم بشكل كبير مع استئناف التصدير إلى موريتانيا، سجلت بيانات من موقع “هورت إنفو”، المتخصص في الأخبار الفلاحية، زيادة بنسبة أكثر من 60٪ في صادرات المغرب من هذه الخضروات خلال السنوات العشر الماضية.

و تبرز هذه الأرقام القياسية زيادة الصادرات إلى دول أوروبية مختلفة، حيث بلغت نحو 740 مليون كيلوغرام بنهاية عام 2022، مقارنة بـ458 مليون كيلوغرام في عام 2013.

علق الخبير الفلاحي رياض أوحتيتا على هذا الأمر، مشيراً إلى أن المغرب يسعى جاهداً لرفع صادراته للحفاظ على مكانته كواحد من أكبر المنتجين والمصدرين للطماطم في العالم، خاصة مع توجه المنافسين الجدد كالجزائر نحو زيادة إنتاجهم ودخول أسواق الاتحاد الأوروبي.

وأشار إلى أن المغرب يرغب في تجنب تكرار سيناريو تراجع صادراته للخارج كما حدث مع البطيخ في السنوات السابقة، حيث تسلمت موريتانيا المشعل في إنتاج البطيخ بمساعدة فلاحين ومستثمرين مغاربة.

وفيما يتعلق بالأسواق التي تستهدفها المغرب، تأتي فرنسا في المقدمة مع استحواذها على نصف الصادرات، تليها المملكة المتحدة وهولندا.

وفي هذا السياق، يواصل السوق البريطانية الاعتماد على المنتجات الفلاحية المغربية، وقد دعا أحد اللوردات البريطانيين الحكومة إلى إلغاء الرسوم الجمركية على الطماطم المغربية التي تهدف إلى حماية المزارعين الإسبان.

وأخيراً، مع ارتفاع حاجة المغرب للعملة الصعبة لتمويل وارداته، يرى الخبراء ضرورة استمرار تصدير بعض المنتجات لتوفير الأموال اللازمة لاستيراد السلع الأساسية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى