الاقتصادية

اقتصادات الدول العربية تتخطى 3.4 تريليون دولار لتحتل المرتبة السادسة عالمياً

شهد الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية للدول العربية تراجعًا بنسبة 3 في المئة خلال العام الماضي، ليصل إلى حوالي 3.4 تريليون دولار، ما يمثل 3.4 في المئة من الاقتصاد العالمي مقارنة بـ 3.5 في المئة في عام 2022.

ووفقًا لبيانات صندوق النقد الدولي وهيئات الإحصاء العربية، بلغت حصة اقتصاد السعودية من الاقتصادات العربية في 2023 نحو 31.5 في المئة، مما يجعلها أقوى اقتصاد في العالم العربي بناتج محلي إجمالي حوالي 1.07 تريليون دولار.

و يغطي التقرير 20 دولة عربية، باستثناء سوريا ولبنان لعدم توفر البيانات.

في عام 2023، يتفوق حجم الاقتصاد العربي على سادس أكبر اقتصاد في العالم، وهو اقتصاد المملكة المتحدة بناتج محلي إجمالي 3.34 تريليون دولار، بينما يقل عن خامس أكبر اقتصاد عالمي، وهو الاقتصاد الهندي بناتج محلي 3.57 تريليون دولار.

مما يعني أنه في حال مقارنة الاقتصاد العربي بأكبر الاقتصادات العالمية، فإنه سيحتل المركز السادس عالميًا، وهو نفس الترتيب الذي كان عليه في عام 2022.

بحسب نفس البيانات، تسيطر ثلاث دول على 58 في المئة من الاقتصاد العربي، وهي السعودية، تليها الإمارات كثاني أكبر اقتصاد عربي بناتج محلي إجمالي يبلغ 504 مليار دولار، ما يمثل 14.8 في المئة من اقتصاد الدول العربية، ثم مصر بناتج محلي إجمالي يبلغ 394 مليار دولار، وهو ما يشكل 11.6 في المئة من الإجمالي.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى