اقتصاد المغرب

توقعات بارتفاع أسعار الفوسفاط في 2024 وانتعاش لصادرات المغرب

توقعت صحيفة “لاراثون” الإسبانية ارتفاع أسعار أسمدة الفوسفاط بنسبة 9٪ خلال العام الحالي في السوق العالمية، بعد انخفاضها بنحو 30٪ تقريبًا خلال عام 2023. هذا التحسن من المتوقع أن يكون له تأثير إيجابي على الدول المصدرة للفوسفاط، ومن بينها المغرب.

أكدت الصحيفة الإسبانية في تقريرها أن المغرب يعتبر من بين الدول الرئيسية المستفيدة من ارتفاع أسعار مواد الفوسفاط على الصعيد العالمي، خاصة مع استمرار صادرات المملكة في التأثير على الأسواق الأوروبية بدلاً من صادرات الصين وروسيا.

وأضافت الصحيفة أنه من المتوقع أن توجه روسيا صادراتها من الأسمدة الفوسفاطية إلى الأسواق الزراعية الرئيسية الأخرى بدلاً من الأسواق الأوروبية، مثل البرازيل والهند، نتيجة القيود والاضطرابات التجارية الجديدة، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار الأمونيا والغاز الطبيعي، مما سيؤدي إلى زيادة أسعار صادرات المغرب من الفوسفاط.

وأشارت الصحيفة إلى أن القيود المفروضة على تصدير الفوسفات الصينية والأمونيا الروسية أثرت سلبًا على تدفقات التجارة العالمية، مما أدى إلى زيادة أسعار صادرات المغرب من الفوسفاط بنسبة 10٪ في الربع الأول من عام 2024، على الرغم من أنها لا تزال أقل بنسبة 3٪ مما كانت عليه قبل عام.

وأخيرًا، أشارت الصحيفة إلى أن أوروبا استبدلت واردات الفوسفاط من الصين وروسيا بواردات من مصادر أخرى مثل مصر والمغرب والسعودية والولايات المتحدة، لكنها تتوقع انخفاض أسعار الفوسفاط المغربي في عام 2025 مع تعافي العرض وتشغيل القدرات الجديدة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى