اقتصاد المغرببورصة الدار البيضاء

المدير العام لبورصة الدار البيضاء يمثل المغرب في مؤتمر اتحاد أسواق المال العربية بالدوحة

انطلقت أمس الاثنين في الدوحة أعمال المؤتمر السنوي لاتحاد أسواق المال العربية 2024 بمشاركة العديد من الدول الأعضاء، بما في ذلك المغرب.

و يمثل المغرب في هذا المؤتمر من خلال المدير العام لبورصة الدار البيضاء، السيد طارق الصناهجي، حيث يناقش المؤتمر على مدى يومين مسائل ذات أهمية بالغة، مثل الاستدامة وتعزيز العلاقات مع المستثمرين، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي في الأسواق المالية العربية.

من المقرر عقد تسع جلسات حوارية خلال المؤتمر تتناول صناعة الأوراق المالية ودور أسواق المال في دعمها، مثل التحولات الرقمية في الأسواق والاتجاهات الجديدة في عصر البيانات والذكاء الاصطناعي، والرؤية الوطنية لاستمرارية الاقتصادات في المنطقة، وتقليص فترات التسوية في أسواق المال العربية.

و كذلك التحولات العالمية في مجال علاقات المستثمرين، والتمويل الإسلامي في زمن التكنولوجيا المالية، والنظرة المستقبلية لمعايير الاستدامة الدولية، وتبني مفاهيم الأصول الرقمية، وواقع المعادن الثمينة في المحافظ الاستثمارية.

في كلمته خلال افتتاح المؤتمر، أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، السيد أحمد أبو الغيط، أهمية التعامل مع التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي بثقة وانفتاح، مع التأكيد على ضرورة تنظيم استخداماتها من خلال وضع ضوابط مناسبة.

وطالب أبو الغيط بإطلاق نقاش عربي يجمع المؤسسات المالية والخبراء لتحديد الأولويات العربية في مجال الذكاء الاصطناعي، وتعزيز التشريعات وتنفيذ الاستثمارات التي تعزز استفادة أسواق المال العربية من التكنولوجيا الحديثة وتقليل المخاطر المحتملة.

من جهته، سجل الأمين العام لاتحاد أسواق المال العربية، السيد رامي الدكاني، ارتفاعًا في القيم السوقية للبورصات العربية خلال عام 2023، إلى جانب زيادة عدد المستثمرين الجدد والتوزيعات الأرباح.

ومن المقرر أن يشهد المؤتمر توقيع تعهد الصافي الصفري Net Zero Pledge من قبل عدد من البورصات العربية، وهو التوجه الذي يهدف إلى تحقيق الصفر الكامل في انبعاثات الكربون.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى