اقتصاد المغرب

دعم استيراد الأغنام يعود من جديد بـ 500 درهم للرأس و شروط جديدة تحدد الاستفادة

وفقًا لمصادر جيدة الاطلاع، قررت الحكومة استئناف العمل بالإجراء الذي أُقر خلال عام 2023 لدعم استيراد الأغنام، بقيمة 500 درهم للرأس الواحد، بموجب شروط جديدة.

وقعت وزارتا الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات والاقتصاد المالية قرارًا مشتركًا في الأيام الأخيرة لاستئناف الدعم المتعلق بتأمين الأغنام.

تقتصر فترة سريان هذا القرار على ثلاثة أشهر فقط، بدءًا من 15 مارس الجاري وحتى 15 يونيو المقبل، بهدف استيراد 300 ألف رأس من الأغنام لدعم السوق المحلية.

وبشأن الشروط الجديدة، فقد فرضت الحكومة على المستوردين الالتزام بتحديد عدد الرؤوس التي يرغبون في استيرادها مسبقًا، حيث يجب عليهم تقديم طلب لاستيراد 1000 رأس على الأقل.

وأضافت المصادر أن كل مستورد يجب أن يودع 5 دراهم لكل رأس ينوي استيراده، وإذا لم يلتزم بإدخال الرقم المعلن عنه بالنسبة لعدد رؤوس الأغنام، فلن يسترد المبلغ المودع ولن يحصل على الدعم المتعلق بالرؤوس التي أدخلها.

وأشترطت الحكومة أن لا يقل وزن الأغنام المستوردة خلال الفترة المحددة في القرار الجديد عن 30 كيلوغرامًا، وهي الشروط التي لم يتم الالتزام بها في العمليات التي جرت العام الماضي.

تأتي هذه الخطوة بعد توقف الدعم الذي أقرته الحكومة لاستيراد الأغنام منذ بداية عام 2024، وأكدت مصادر وزارة الفلاحة سابقًا أن الإجراءات الجديدة ستتخذ استنادًا إلى وضعية القطيع الوطني.

تأتي هذه الخطوة في ظل ارتفاع كبير في أسعار لحوم الأغنام في السوق المحلية، مما ينذر بأسعار خيالية للأضاحي في عيد الأضحى المقبل، وهو ما تهدف الحكومة إلى تجنبه للحفاظ على استقرار وتوازن الأسعار خلال هذه المناسبة الدينية المهمة للأسر المغربية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى