اقتصاد المغرب

دعم “تام” من بنك المغرب لرفع دعم غاز البوتان

أعرب عبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، بوضوح عن دعمه الكامل لمبادرة الحكومة في رفع الدعم العمومي المخصص لغاز البوتان، والتي من المقرر تنفيذها تدريجيًا في إطار إصلاح صندوق المقاصة، بهدف تحويل الهوامش المالية نحو دعم اجتماعي مباشر للأسر المغربية.

في تصريحات أثناء لقاء مع الصحافة بعد انتهاء الاجتماع الفصلي الأول لمجلس البنك في عام 2024، أكد الجواهري دعمه لهذه الخطوة، مشيرًا إلى أنها تأتي وفق المقاربة التي تعتمدها الحكومة باستخدام السجل الاجتماعي الموحد والسجل الوطني للسكان لتوزيع الدعم الاجتماعي المباشر.

وأكد أن الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتنفيذ هذا الدعم الاجتماعي كلها في الاتجاه الصحيح.

و أضاف الجواهري أن هذا النهج يسمح بتوفير هوامش مالية لتمويل التغطية الصحية وتوسيع الحماية الاجتماعية لتشمل 22 مليون مواطن مغربي. وأشار إلى أهمية مراقبة الحكومة لتأثيرات هذا القرار على معدلات التضخم.

وأثنى الجواهري على الخطوة العملية لرفع تكلفة قنينة الغاز بالتزامن مع صرف إعانات مالية مباشرة للفئات الاجتماعية الهشة المستهدفة، ووصفها بأنها خطوة منطقية تعمل على تحقيق الاستهداف المرجو من الدعم.

وفيما يتعلق بالاقبال المتزايد على الدفع نقدًا عوضًا عن الدفع الإلكتروني، أكد الجواهري على أهمية إجراء دراسات معمقة لفهم العوامل التي تؤدي إلى هذه الظاهرة.

وأشار إلى أن من بين العوامل التي قد تؤدي إلى هذا التغيير هو انتشار القطاع غير المهيكل وغياب الثقة في النظام المالي الرقمي، مما يستدعي تشجيع استخدام العملات الرقمية وتعزيز الوعي المالي بين المواطنين.

أخيرًا، أشار الجواهري إلى ضرورة تقديم حملات إعلامية موجهة باللغات الدارجة والأمازيغية لتعزيز الوعي المالي وتشجيع استخدام الدفع الإلكتروني.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى