اقتصاد المغرب

صفقة ضخمة..العلمي يشتري حصة المجموعة الفرنسية في “الشركة العامة المغرب”

يستعد السيد مولاي حفيظ العلمي، وزير التجارة والصناعة السابق والحالي الرئيس المدير العام لمجموعة “سهام”، لاقتناء حصص الشركة العامة فرنسا، المجموعة المصرفية الرائدة، التي تمتلك 57 في المائة من رأسمال “الشركة العامة المغرب”، لتصبح بذلك الجهة الأكبر حيازة لحصص البنك في المملكة.

انتشرت المعلومات بسرعة حول هذه الصفقة الجديدة للاستحواذ على ثاني أكبر بنك أجنبي في المغرب، بعد شراء مجموعة “هولماركوم” لمعظم حصص رأسمال “مصرف المغرب”، حيث أكدت مصادر مطلعة أن نصف المبلغ المخصص لاستحواذ مجموعة فرنسا على البنك المغربي سيتم دفعه مباشرة من قبل المستثمر المغربي.

يُقدر هذا المبلغ بأربعة مليارات درهم، وسيتم سداد الباقي عن طريق قروض بنكية.

وأشارت المصادر إلى أن مولاي حفيظ العلمي استعان ببنك “لازارد”، البنك الأمريكي-الفرنسي للأعمال، لتنفيذ الجانب المالي من الصفقة، ومن المتوقع أن يتم توقيع بروتوكول اتفاق قريباً، بشرط موافقة السلطات المالية، بما في ذلك بنك المغرب.

أوضحت مسؤولة التواصل بـ”الشركة العامة المغرب”، في اتصال مع هسبريس، أن الحديث عن قيمة الصفقة وتفاصيلها يجب أن يتم بالتنسيق مع الجهة الفرنسية، ولم يصدر بيان رسمي من البنك بالمغرب بعد بخصوص هذه الصفقة.

تُعتبر هذه الصفقة الثانية خلال 15 شهراً في القطاع المصرفي بالمغرب، بعدما استحوذت مجموعة مغربية على معظم حصص رأسمال بنك وطني، وذلك في ديسمبر 2022، مما يظهر التحول البارز في السوق المصرفية المغربية.

يُشير إلى أن القطاع المصرفي في المغرب كان واحداً من القطاعات الأكثر مقاومة للتحديات الاقتصادية والأزمات، حيث حقق أرباحاً بقيمة 12.4 مليار درهم خلال عام 2022، مما يدل على قوة الاقتصاد المصرفي في المملكة.

4
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى