اقتصاد المغرب

فرنسا تُحافظ على صدارة الاستثمار في المغرب رغم الأزمة الدبلوماسية

أظهرت أحدث الإحصائيات التي نشرها مكتب الصرف بالمغرب أن فرنسا استمرت في تصدر قائمة الدول الرئيسية المستثمرة في المملكة خلال الأشهر التسعة الأولى من عام 2023.

وعلى الرغم من تراجع قيمة الاستثمارات الفرنسية بالمقارنة مع العام السابق، إلا أنها بقيت في المقدمة. ولاحظنا تفوق دولة اللوكسمبورغ على إسبانيا والإمارات العربية المتحدة لتحتل المرتبة الثانية كأكبر مستثمر أجنبي.

وبحسب الأرقام الصادرة عن مكتب الصرف، بلغ إجمالي الاستثمارات الأجنبية في المغرب خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر 2023 ما يقارب 24.12 مليار درهم، مقارنة بـ 39.55 مليار درهم خلال نفس الفترة من العام السابق.

وتصدرت فرنسا القائمة بقيمة استثمارات بلغت 8.16 مليار درهم، مقابل 11.61 مليار درهم في الفترة نفسها من عام 2022.

أما اللوكسمبورغ، فحلت في المرتبة الثانية بإجمالي استثمارات بلغت 1.95 مليار درهم، ورغم أن هذا الرقم يشمل فقط التسعة أشهر الأولى من عام 2023، إلا أنه يفوق الاستثمارات التي سجلت خلال كامل عام 2022. وبالمثل، زادت قيمة الاستثمارات الإسبانية قليلاً لتصل إلى حوالي 1.88 مليار درهم.

وتظهر الوثائق أيضًا انخفاضًا ملحوظًا في الاستثمارات الإماراتية، حيث انخفضت من أكثر من 4 مليارات درهم في عام 2022 إلى أقل من 1.8 مليار درهم خلال التسعة أشهر الأولى من عام 2023. كما شهدت بريطانيا والولايات المتحدة انخفاضًا واضحًا في قيمة الاستثمارات، بينما زادت الاستثمارات الألمانية والإيطالية في المملكة.

وفيما يتعلق بالدول العربية، بقيت البحرين في المرتبة الثانية بعد الإمارات كأكبر مستثمر عربي، تلتها السعودية وقطر. وتشير هذه الأرقام إلى استمرار جاذبية المغرب كوجهة للاستثمار الأجنبي، على الرغم من التحديات الاقتصادية العالمية والمحلية.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى