واشنطن تشن ضربات على مواقع إيرانية بعد اتهامات بخرق وقف إطلاق النار في مضيق هرمز

أعلن الجيش الأميركي، يوم الجمعة، تنفيذ سلسلة غارات جوية استهدفت مواقع داخل إيران، في خطوة وصفها بأنها رد مباشر على ما اعتبره الرئيس دونالد ترامب خرقاً لاتفاق وقف إطلاق النار، عقب هجمات بطائرات مسيّرة طالت سفناً تجارية في مضيق هرمز.
وقالت القيادة المركزية الأميركية إن العمليات العسكرية ركزت على منشآت يُعتقد أنها تُستخدم لتخزين الصواريخ والطائرات المسيّرة، إضافة إلى مواقع رادار ساحلية، دون تقديم تفاصيل إضافية حول حجم الخسائر أو طبيعة الأهداف التي تم ضربها.
وأوضحت القيادة أن الهجوم الذي نُسب إلى الجانب الإيراني يُعد انتهاكاً واضحاً لاتفاق وقف إطلاق النار، كما يشكل تهديداً مباشراً لحرية الملاحة في أحد أكثر الممرات البحرية حساسية وأهمية لحركة التجارة العالمية.
وفي السياق ذاته، أكد الجيش الأميركي أنه يواصل العمل مع شركائه لتأمين مرور السفن التجارية عبر مضيق هرمز، مشدداً على أن قواته تبقى في حالة جاهزية عالية لضمان الالتزام ببنود التهدئة ومنع أي تصعيد إضافي في المنطقة.




