اقتصاد المغرببورصة الدار البيضاء

اكتتابات في سوق الرساميل تتجاوز 72 مليار درهم

سجلت الاكتتابات في سوق الرساميل المغربية نمواً ملحوظاً، حيث تجاوزت قيمتها الإجمالية 72 مليار درهم بنهاية شهر غشت الماضي، مقارنةً بـ 56 مليار درهم (5600 مليار سنتيم) خلال نفس الفترة من العام الماضي، مما يعكس زيادة بنسبة 28.5%.

ووفقًا للتقرير الشهري للهيئة المغربية لسوق الرساميل، كانت الاكتتابات متركزة بشكل رئيسي في سندات الدين القابلة للتداول، التي بلغت قيمتها 57.76 مليار درهم، بالإضافة إلى سندات الإيداع التي وصلت إلى 10.18 ملايير درهم، وسندات الرأسمال التي بلغت 4.59 ملايير درهم.

وأكدت الهيئة أن الاكتتابات في شهر غشت وحده سجلت حوالي 4.77 ملايير درهم، مع التركيز على سندات الدين القابلة للتداول.

كما أظهرت البيانات ارتفاعًا بنسبة 9% على أساس سنوي في معاملات إقراض دين السندات، حيث بلغت 27.4 مليار درهم حتى نهاية غشت الماضي.

وفي سياق متصل، أفادت الهيئة المغربية لسوق الرساميل أن صافي أصول هيئات التوظيف الجماعي العقاري تجاوز 85.83 مليار درهم بنهاية يونيو 2024، مسجلاً زيادة نسبتها 0.41% منذ بداية العام. كما بلغ عدد صناديق هيئات التوظيف الجماعي العقاري المرخصة 59 صندوقًا حتى نهاية غشت الماضي.

أما بالنسبة لصافي أصول هيئات التوظيف الجماعي للرأسمال، فقد ارتفعت بنسبة 2.04% منذ بداية العام، لتصل إلى أكثر من 2.58 مليار درهم بنهاية يونيو الماضي.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى