تكنولوجيا

لماذا يجب توخي الحذر عند الاعتماد على الذكاء الاصطناعي في اتخاذ قرارات الاستثمار؟

نشر موقع “ساينتفيك أميركان” تقريرًا يسلط الضوء على التحذير من الاعتماد المفرط على الذكاء الاصطناعي في اتخاذ القرارات المهمة مثل الاستثمار.

و يشير التقرير إلى أن العديد من الصناديق التي تستخدم الذكاء الاصطناعي لم تحقق العوائد المتوقعة، مما يكشف عن ضعف هذه التكنولوجيا.

ووفقًا للكاتبين سام وايت وجاري ن. سميث، عندما تم إطلاق “شات جي بي تي” في 30 نوفمبر 2022، تلتها روبوتات دردشة أخرى تعمل بالذكاء الاصطناعي، كانت هناك حالة من الإعجاب والضجة لا يمكن السيطرة عليها.

وصف رائد الأعمال مارك أندريسن هذه التقنية بـ “السحر الخالص”، بينما اعتبر بيل غيتس أن تأثيرها لا يقل عن أهمية الكمبيوتر الشخصي والإنترنت.

كما وصف سوندار بيتشاي، الرئيس التنفيذي لشركة “ألفابت” و”غوغل”، الذكاء الاصطناعي بأنه “أعمق التقنيات التي عملت عليها البشرية”، في حين قارن جيفري هينتون، الحائز على جائزة تورينج، تأثيرها بالثورة الصناعية أو الكهرباء.

Group of people in the office and digital data concept. Wide angle visual for banners or advertisements.

لكن، وبعد ما يقرب من 70 عامًا من المبالغة في وعود الذكاء الاصطناعي، أصبح من الواضح أن “شات جي بي تي” والنماذج الأخرى للتعلم الآلي لا تتمتع بالذكاء الحقيقي ولا يمكن الاعتماد عليها في قرارات حاسمة مثل التوظيف وإصدار الأحكام بالسجن والموافقة على القروض والاستثمار.

تطرق التقرير بشكل خاص إلى استخدام الذكاء الاصطناعي في الاستثمار، حيث تم إطلاق أول صندوق استثماري مدعوم بالذكاء الاصطناعي في 18 أكتوبر 2017 تحت اسم “آيك” (AIEQ) من قبل منصة “إيكوبوت”.

وقد ادعت الشركة أنه “تطبيق رائد لثلاثة أنواع من الذكاء الاصطناعي”، بما في ذلك الخوارزميات الجينية والمنطق الضبابي والضبط التكيفي. وادعى شيدا خاتوا، الرئيس التنفيذي لشركة إيكوبوت، أن “آيك” يمكنه محاكاة مجموعة من محللي أبحاث الأسهم على مدار الساعة، مما يزيل الأخطاء البشرية والتحيز من العملية.

بعد ذلك، أطلقت شركة “هورايزنز”، التي أصبحت الآن “غلوبال إكس”، صندوق “مايند” الذي يستخدم ذكاءً اصطناعيًا خاصًا لتحليل البيانات واستخلاص الأنماط.

وصف ستيف هوكينز، الرئيس التنفيذي لشركة هورايزنز آنذاك، نظام “مايند” بأنه خالٍ من العواطف، على عكس مديري المحافظ التقليديين الذين قد يتأثرون بتحيزات مثل الثقة المفرطة أو التنافر المعرفي.

التقرير يشير إلى أنه رغم هذه الوعود الكبيرة، لا تزال هناك تحديات كبيرة تواجه استخدام الذكاء الاصطناعي في الاستثمار واتخاذ القرارات الكبرى.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى