التقويم الاقتصادي

أهم الأخبار والأحداث العالمية في الأسبوع المنصرم

تابعت الأسواق العالمية خلال الأسبوع الماضي انطلاق مؤتمر “جاكسون هول” السنوي الذي يستضيفه بنك الاحتياطي الفيدرالي بحضور عدد من صناع السياسات النقدية حول العالم، والذي أعطى خلاله رئيس المركزي الأمريكي “جيروم باول” أكثر إشارة واضحة منذ بدء دورة التشديد الحالية بشأن قرب خفض أسعار الفائدة.

وذلك بعدما أظهر محضر اجتماع الفيدرالي الذي انعقد نهاية الشهر الماضي نبرة أكثر تساهلاً من قبل أعضاء اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة تجاه مستقبل أسعار الفائدة، وانفتاح العديد منهم على خيار إنهاء دورة التشديد النقدي الحالية قريباً في ضوء تطورات سوق العمل والتضخم.

التاريخ

الحدث

ملاحظات

الإثنين 19 غشت

الفيدرالي: ارتفاع عدد الباحثين عن عمل في أمريكا لأعلى مستوى منذ مارس 2014

 

– قال بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، إن نسبة الذين أفادوا بأنهم بحثوا عن وظيفة في أمريكا ارتفعت إلى 28.4% خلال الشهر الماضي من 19.4% في يوليو 2023، وهو ما يمثل أعلى قراءة منذ مارس 2014.

 

سعر سبيكة الذهب يتجاوز مليون دولار للمرة الأولى على الإطلاق

 

– تجاوز سعر سبيكة الذهب القياسية مليون دولار للقطعة الواحدة لأول مرة على الإطلاق، على خلفية تجاوز سعر التسليم الفوري للمعدن النفيس 2500 دولار للأوقية، مسجلًا أعلى مستوياته على الإطلاق.

 

الثلاثاء 20 غشت

المركزي الصيني يُثبت أسعار الفائدة على الإقراض تماشياً مع التوقعات

 

– ثبّت بنك الشعب الصيني الثلاثاء، أسعار الفائدة الأساسية على الإقراض تماشياً مع توقعات المحللين، في خطوة تهدف للحفاظ على صحة النظام المصرفي في ظل ضعف هوامش أرباح البنوك.

 

ارتفاع معدل التضخم السنوي بمنطقة اليورو إلى 2.6% في يوليو

 

– ارتفاع معدل التضخم السنوي بمنطقة اليورو في القراءة النهائية لشهر يوليو تماشياً مع التوقعات والتقديرات الأولية، لكنه ظل مستقراً على الصعيد الشهري.

 

الأربعاء 21 غشت

هبوط مخزونات النفط في الولايات المتحدة بأكثر من التوقعات

 

– تراجعت مخزونات النفط في الولايات المتحدة بمقدار 4.6 مليون برميل خلال الأسبوع الماضي، في حين كانت التوقعات تشير إلى انخفاضها بنحو مليوني برميل.

 

الاقتصاد الأمريكي يضيف وظائف أقل بنحو 800 ألف مما أظهرته البيانات الشهرية

 

– قالت وزارة العمل الأمريكية الأربعاء، إن اقتصاد الولايات المتحدة خلق وظائف أقل بمقدار 818 ألفًا مما أظهرته البيانات الشهرية في فترة الاثني عشر شهرًا المنتهية في مارس 2024.

 

محضر الفيدرالي يشير إلى خفض محتمل لأسعار الفائدة في سبتمبر

 

– أعلن مجلس الاحتياطي الفيدرالي محضر اجتماع السياسة النقدية الذي عقد خلال يومي 30 و31 يوليو، وجرى خلاله تثبيت سعر الفائدة عند نطاق يتراوح بين 5.25% و5.50% بالإجماع، وهو ارتفاع كبير مقارنة بنطاق يتراوح بين 0% و0.25% أثناء جائحة كوفيد-19.

 

الخميس22 غشت

بي بي: آفاق زيادة أوبك+ للإنتاج محدودة في ظل ارتفاع إمدادات دول أخرى

 

– يرى “سبنسر ديل” كبير الاقتصاديين في شركة “بي بي” البريطانية، أن تحالف “أوبك+” لديه مجال محدود فيما يتعلق بزيادة إنتاجه من النفط في ظل ارتفاع الإمدادات القادمة من دول الولايات المتحدة والبرازيل وغيانا.

 

ارتفاع طلبات إعانة البطالة الأمريكية بأكثر من المتوقع

 

– ارتفع عدد الطلبات المقدمة للحصول على إعانات البطالة في أمريكا خلال الأسبوع الماضي، لكن بصورة معتدلة تشير إلى ضعف عمليات تسريح العمالة في أكبر اقتصادات العالم.

 

الكونغو تسجل ألف إصابة جديدة بجدري القردة وسط تشكيك في دقة الإحصاءات

 

– سجلت الكونغو أكثر من ألف إصابة جديدة بمرض جدري القردة “إمبوكس” في الأسبوع المنتهي يوم الثلاثاء، فيما دعت السلطات الصحية الأفريقية إلى توفير اللقاحات المطلوبة للمساعدة في مكافحة التهديد “المتنامي” في القارة.

 

الجمعة 23 غشت

محافظ بنك اليابان يشير إلى استعداده لمواصلة رفع الفائدة

 

– أكد محافظ بنك اليابان “كازو أويدا” أن المصرف المركزي عازم على مواصلة رفع أسعار الفائدة إذا ظل التضخم يتجه نحو مستوى 2% المستهدف على نحو مستدام.

 

رئيس الفيدرالي: الوقت حان لخفض أسعار الفائدة

 

– أعطى رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي “جيروم باول” الجمعة، أكثر إشارة واضحة منذ بدء دورة التشديد الحالية بشأن قرب خفض أسعار الفائدة، لكنه تجاهل إعطاء أي إشارات مباشرة بشأن موعد هذا الخفض.

 

بيكر هيوز: استقرار عدد منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة

 

– استقر عدد منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة دون تغيير عند 483 منصة خلال الأسبوع المنتهي في الثالث والعشرين من أغسطس.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى