التقويم الاقتصادي

أهم الأخبار والأحداث العالمية في الأسبوع المنصرم

تابعت الأسواق العالمية خلال الأسبوع الماضي آخر تطورات أسعار الفائدة في الاقتصادات الرئيسية، مع صدور قرارات السياسة النقدية للمصارف المركزية لكل من اليابان، وإنجلترا، والولايات المتحدة.

رفع بنك اليابان الفائدة بأكثر من المتوقع إلى 0.25%، وقرر بنك إنجلترا خفض تكاليف الاقتراض للمرة الأولى منذ 4 سنوات، في حين اختار الاحتياطي الفيدرالي تثبيتها للمرة التاسعة منذ بداية دورة التشديد النقدي الحالية.

لكن “جيروم باول” رئيس الاحتياطي الفيدرالي أشار في مؤتمر صحفي إلى احتمال خفض الفائدة بحلول اجتماع سبتمبر القادم إذا كانت الظروف والبيانات تدعم ذلك، وأكدت بيانات أمريكية صدرت على مدار الأسبوع تباطؤ زخم سوق العمل، والنشاط الاقتصادي في البلاد، ما يرجح بالفعل قرب انتهاء دورة التشديد النقدي.

التاريخ

الحدث

ملاحظات

الإثنين
29 يوليو

ترامب يتعهد بإنشاء احتياطي استراتيجي من البيتكوين ويدعو لهيمنة أمريكا على القطاع

– قال الرئيس الأمريكي السابق والمرشح الجمهوري للانتخابات القادمة “دونالد ترامب”، إنه يتعين على الولايات المتحدة الهيمنة على قطاع العملات المشفرة وإلا ستفعل الصين ذلك، متعهداً بإنشاء احتياطي استراتيجي من البيتكوين حال فوزه بولاية ثانية.

تراجع الطلب على الذهب في الصين بأكثر من 5% خلال النصف الأول من العام

– تراجع الطلب على الذهب في الصين خلال النصف الأول من العام الجاري، مع هدوء زخم عمليات الشراء، وخاصة المجوهرات، في ظل ارتفاع سعره لمستويات قياسية في الآونة الأخيرة.

الغيص: استبدال مصادر الطاقة المتجددة للنفط محض أساطير

– استبعد الأمين العام لمنظمة “أوبك” أن تكون مصادر الطاقة المتجددة منافسة للنفط، ووصف ذلك بـ”الأساطير التي تُروَّج حول صناعة الطاقة”، مشيرًا إلى أن مزيج الطاقة ليس لعبة صفرية المحصلة، لا يمكن أن يكون فيها سوى فائز واحد.

الثلاثاء
30 يوليو

مجلس الذهب العالمي: هبوط الطلب على المعدن الأصفر 6% في الربع الثاني

– تراجع الطلب على الذهب خلال الربع الثاني من العام في ظل انخفاض حاد في استهلاك المجوهرات، تسبب في محو آثار الارتفاع الطفيف في الطلب من القطاعات الأخرى خلال نفس الفترة.

نمو اقتصاد منطقة اليورو بأكثر من المتوقع في الربع الثاني

– نما اقتصاد منطقة اليورو بوتيرة أعلى من المتوقعة في الربع الثاني من العام، بفضل نمو اقتصادات كل من أيرلندا، وليتوانيا، وإسبانيا.

تراجع فرص العمل المتاحة في أمريكا خلال يونيو

– انخفض عدد فرص العمل المتاحة في الولايات المتحدة خلال يونيو، مدفوعة بتقلص الوظائف داخل الحكومة الفيدرالية وقطاع تصنيع السلع المعمرة.

الأربعاء
31 يوليو

بنك اليابان يرفع الفائدة بأكثر من المتوقع ويقرر تقليص مشتريات السندات

– قرر بنك اليابان الأربعاء، رفع الفائدة بأكثر من المتوقع، وتقليص مشترياته الشهرية من السندات السيادية بمقدار النصف اعتباراً من مطلع عام 2026.

الفيدرالي يثبت الفائدة ويلمح لقرب خفضها دون الإشارة إلى اجتماع سبتمبر

– ثبت الاحتياطي الفيدرالي الأربعاء، أسعار الفائدة للمرة الخامسة هذا العام والثامنة على التوالي، عند النطاق 5.25% و5.50%، كما كان متوقعًا على نطاق واسع من قبل المستثمرين والمحللين.

باول: الفيدرالي قد يخفض الفائدة في اجتماعه المقبل

– قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي “جيروم باول” الأربعاء، إن البنك المركزي قد يخفض أسعار الفائدة خلال اجتماعه المقبل في سبتمبر إذا واصلت البيانات الاقتصادية مسارها الحالي.

الخميس
01 غشت

بنك إنجلترا يخفض الفائدة للمرة الأولى في أكثر من 4 سنوات

– قرر بنك إنجلترا الخميس خفض الفائدة لأول مرة منذ جائحة “كوفيد-91″، بعدما أبقى عليها دون تغيير عند أعلى مستوياتها في 16 عامًا عند 5.25% منذ أغسطس 2023.

أوبك+: إعادة كميات التخفيضات التطوعية يمكن إيقافه أو عكسه وفقًا للأوضاع السائدة في السوق

– استعرضت اللجنة الوزارية المشتركة لمراقبة الإنتاج بيانات إنتاج البترول الخام لشهري مايو ويونيو من عام 2024، وأكدت مجدداً أن قرار إعادة كميات التخفيضات التطوعية يمكن إيقافه أو عكسه وفقًا للأوضاع السائدة في السوق.

انكماش النشاط الصناعي في أمريكا للشهر الرابع على التوالي

– انكمش النشاط الصناعي في الولايات المتحدة للشهر الرابع على التوالي في يوليو، وللمرة العشرين في آخر 21 شهرًا، مع تراجع الإنتاج والتوظيف والطلبيات الجديدة.

الجمعة
02 غشت

مؤشر نيكي يهبط 5.8% في الختام ويسجل ثاني أسوأ أداء يومي في تاريخه

– تراجعت الأسهم اليابانية بوتيرة حادة في ختام تعاملات الجمعة، ليشهد مؤشر “نيكي” ثاني أسوأ أداء يومي في تاريخه، وذلك على خلفية ارتفاع قيمة الين في الآونة الأخيرة، ومخاوف ضعف أداء الاقتصاد الأمريكي.

الاقتصاد الأمريكي يضيف وظائف بأقل من المتوقع في يوليو .. والبطالة ترتفع إلى 4.3%

– أضاف الاقتصاد الأمريكي وظائف بأقل من المتوقع في شهر يوليو، مع تسارع معدل البطالة لأعلى مستوى في قرابة 3 سنوات، في دلالة جديدة على تباطؤ زخم سوق العمل في أكبر اقتصادات العالم، مما يدعم احتمالات قرب انتهاء دورة التشديد النقدي.

بيكر هيوز: استقرار عدد منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة

– استقر عدد منصات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة دون تغيير خلال الأسبوع المنتهي في الثاني من أغسطس، بينما تراجع عدد منصات الغاز الطبيعي لأدنى مستوى خلال 5 أسابيع.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى