اقتصاد المغرب

وزير الصناعة والتجارة يؤكد على ضرورة تعزيز المنظومة الصناعية لتحقيق الانتقال الطاقي

قال وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، اليوم الثلاثاء في مراكش، إن نجاح الانتقال الطاقي يعتمد بشكل أساسي على تقوية المنظومة الصناعية الوطنية.

وخلال جلسة نقاش وزارية في إطار النسخة الرابعة من القمة العالمية للهيدروجين الأخضر، شدد مزور على أهمية إقامة بنية تحتية قوية تهدف إلى دمج 30 إلى 40 في المئة من الطاقة المتجددة ضمن المزيج الطاقي الوطني.

وفي هذا السياق، أكد الوزير على ضرورة استعداد الصناعة الوطنية لمواجهة التحديات الكبرى، مشيرًا إلى الفرص الكبيرة التي يوفرها الانتقال الطاقي لتحويل المشهد الاقتصادي في المملكة. كما دعا إلى تكثيف الجهود لضمان تكيف الصناعة بشكل مثالي.

على صعيد آخر، أشار مزور إلى أهمية استثمار المهارات والقدرات المحلية في تطوير مشاريع الطاقة المتجددة، مؤكدًا على ضرورة تعريف المستثمرين بهذه الإمكانيات “التي غالبًا ما تظل غير مستغلة بالشكل الأمثل”.

وأضاف أن الانتقال الطاقي “يجب أن يُنظر إليه كوسيلة لخلق فرص عمل حقيقية للمغاربة، وليس كهدف بحد ذاته”.

وأكد مزور على أهمية تحويل طموحاتنا في مجال الطاقة إلى فرص عمل مستدامة، مشيرًا إلى الهدف المتمثل في تحويل القدرة الإنتاجية للطاقة إلى وظائف ذات قيمة.

كما لفت الوزير الانتباه إلى أهمية إنشاء سلسلة قيمة تركز على الابتكار المحلي، مما يتيح عوائد الانتقال الطاقي لكل من المستثمرين والمواطنين المغاربة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى