اقتصاد المغرب

وزير الصناعة المغربي يدعو إلى إعادة تقييم اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة

دعا وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، إلى إعادة تقييم اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين المملكة المغربية والولايات المتحدة، بهدف تحقيق توازن تجاري أكثر عدلاً بين البلدين بعد مرور عشرين عامًا على إبرام الاتفاقية.

جاءت تصريحات مزور خلال كلمته في الحفل السنوي الذي نظمته غرفة التجارة الأمريكية بالمغرب في الدار البيضاء، حيث أفادت وكالة المغرب العربي للأنباء اليوم السبت، 12 أكتوبر 2024، بأن الوزير أكد على ضرورة إجراء تقييم معمق للاتفاقية لضمان توازن أمثل في التبادلات التجارية.

وأشار مزور إلى أن حجم واردات المغرب من الولايات المتحدة لا يزال يفوق صادراته بشكل ملحوظ، على الرغم من تضاعف حجم التجارة بين البلدين بمعدل يتراوح بين 2.5 إلى 3 مرات خلال العقدين الماضيين.

وأكد الوزير: “لدينا فرص هائلة يمكن أن نقدمها للشركات الأمريكية لزيادة حصتها في الأسواق الأوروبية والإفريقية وغيرها من الأسواق”.

من جهته، أشاد بونيت تالوار، سفير الولايات المتحدة لدى المغرب، بالعلاقات الاقتصادية القوية بين البلدين، موضحًا أن هذا التعاون المتنامي يعكس متانة الروابط التجارية بين المغرب وأمريكا.

كما سلط السفير الضوء على الاستقرار الاقتصادي والبنية التحتية المتطورة في المغرب، مشيرًا إلى نجاح ميناء طنجة المتوسط كأول ميناء في إفريقيا والبحر الأبيض المتوسط. واعتبر المغرب بوابة رئيسية لإفريقيا وشريكًا مهمًا للمستثمرين الأمريكيين.

تجدر الإشارة إلى أن اتفاقية التجارة الحرة بين المغرب والولايات المتحدة، التي تم توقيعها في يونيو 2004، تشمل مجموعة واسعة من المنتجات الزراعية والصناعية وتوفر امتيازات جمركية عبر تخفيضات مختلفة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى