اقتصاد المغرب

وزير التعليم العالي يدشن مشاريع رقمية رائدة في جامعة مولاي إسماعيل لتعزيز التحول الرقمي والابتكار

في إطار جهوده لتعزيز التحول الرقمي في مجال التعليم العالي والبحث العلمي، قام وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، يوم الجمعة، بزيارة لجامعة مولاي إسماعيل بمكناس، حيث أشرف على تدشين عدة مشاريع تهدف إلى تحسين الرقمنة داخل الجامعة.

أثناء الزيارة، استعرض الوزير مختلف المبادرات التي أطلقتها الجامعة، بما في ذلك تطبيق “MyMorocanUniv”، الذي يسعى لتسهيل وصول الطلاب إلى المنصات التعليمية المختلفة.

كما شملت المشاريع الجديدة برامج التكوين في اللغات مثل “ROSETTA STONE”، والتعليم عن بُعد عبر منصة “MOODLE”، بالإضافة إلى تسهيل وصول الطلاب إلى التأمين الإجباري ضد المرض.

وفي خطوة جديدة لتعزيز المهارات الرقمية، قام ميراوي بتدشين مراكز “code 212” في كل من كلية الآداب والعلوم الإنسانية وكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية.

و توفر هذه المراكز بيئات تعليمية متعددة التخصصات تتيح للطلاب اكتساب مهارات في مجالات مثل الترميز، والبيانات الضخمة، والروبوتات، وإنترنت الأشياء، والذكاء الاصطناعي.

كما قام الوزير بإطلاق مراكز التميز “Tamayouz Center” في كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية، و”International Business School” و “Psy and Applied Language” في كلية الآداب والعلوم الإنسانية. تهدف هذه المراكز إلى تحديث وتنويع التكوينات الأكاديمية وتعزيز التميز الأكاديمي والعلمي لدى الطلاب.

في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أشاد ميراوي بفعالية عملية تسجيل الطلاب الجدد، مشيرًا إلى الجهود الكبيرة التي بذلها العمداء، والطاقم الإداري والتربوي، والطلاب.

وأوضح أن الوزارة عملت على رقمنة عملية التسجيل بالكامل هذا العام، مما سيمكن الطلاب الجدد من الحصول على رموزهم وبريدهم الإلكتروني، والوصول إلى المنصات الرقمية المختلفة.

وأضاف الوزير أن الوزارة قدمت لأول مرة تكوينات في المهارات الناعمة للمؤسسات ذات الاستقطاب المحدود، بالإضافة إلى البرامج التي تم تنفيذها السنة الماضية للمؤسسات ذات الاستقطاب المفتوح.

وأكد على أهمية تطبيق “MyMorocanUniv”، الذي يسهم في رقمنة العلاقة بين الجامعة والطلاب من خلال تقديم خدمات متعددة مثل الولوج لدروس الدعم، والتكوين في اللغات، وتدبير الطلبات المتعلقة بالشهادات.

كما اطلع ميراوي، برفقة رئيس جامعة مولاي إسماعيل، أحمد موشطاشي، على الإجراءات المتخذة لضمان سير عملية تسجيل الطلاب الجدد بكفاءة، والآليات التي تم وضعها لتسجيلهم في المنصات الرقمية للتعلم عن بعد وتطوير مهاراتهم.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى