اقتصاد المغرب

وزيرة المالية المغربية: مونديال 2030 فرصة كبيرة لدعم اقتصاد البلاد

تتوقع وزيرة الاقتصاد والمالية المغربية نادية فتاح أن يكون لاستضافة بلادها لكأس العالم لكرة القدم 2030 بالشراكة مع إسبانيا والبرتغال تأثير كبير على الاقتصاد المحلي، وأن يشهد الناتج المحلي المغربي نموا بنسبة 3.7% العام المقبل.

ونقلت مجلة “بانكر” عن الوزير المغربي قوله: “إن تنظيم حدثين كبيرين في كرة القدم، كأس الأمم الأفريقية 2025 وكأس العالم 2030 بالشراكة مع إسبانيا والبرتغال والأوروغواي والأرجنتين وباراغواي يمثل فرصة كبيرة للمغرب، الأمر الذي سيزيد من تحفيز اقتصادها وسيكون له تأثير كبير على النمو والتوظيف.

وأضافت: “من المتوقع أن يتسارع نمو الناتج المحلي الإجمالي في 2024 ليصل إلى 3.7%”، مدعوما بمتوسط ​​عام زراعي واستمرار النمو في القطاع غير الزراعي، مع آفاق نمو أفضل في منطقة اليورو، مما سيحفز الطلب الخارجي.

ولم تستبعد العلوي أن يكون تأثير زلزال الحوز على الاقتصاد المغربي محدودا للغاية، مؤكدا أن جهود إعادة الإعمار في المناطق المتضررة ستؤدي إلى تسريع النمو وخلق فرص أفضل لساكنة هذه المناطق.

وكان المغرب قد أعلن عن تخصيص ميزانية تبلغ نحو 12 مليار دولار لإعادة إعمار المناطق المتضررة من الزلزال الأخير الذي ضرب الجزء الشرقي الأوسط من البلاد في سبتمبر الماضي.

كما تتوقع الوزيرة تراجع التضخم ليقترب من مستواه الطبيعي 2% في 2024، مشيرا إلى أن هذا التضخم تباطأ منذ الذروة التي سجلها في فبراير 2023 عندما وصل إلى 10.1% قبل أن يعود إلى 5% في غشت الماضي.

وأوضحت الوزيرة أنه من أجل الحفاظ على هذا الاتجاه النزولي للتضخم وتجنب أي صدمة في إمدادات المواد الغذائية على وجه الخصوص، يعمل المغرب على معالجة مسألة الأمن الغذائي بشكل أفضل.

وأضافت: “لقد أصبحت قضية ندرة المياه أولوية استراتيجية للحد من التهديد المتزايد لتغير المناخ، الذي يؤدي إلى المزيد من حالات الجفاف المتكررة”.

وأضافت أن المغرب يعتزم تعزيز جهود تأمين إمدادات المياه وتخفيف الضغط على القطاع الفلاحي من خلال تطوير مشاريع تحلية مياه البحر وربط الأحواض المائية، وكذلك من خلال ترشيد الاستهلاك وإعادة استخدام المياه العادمة.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى