اقتصاد المغرب

وزارة النقل تعلن استعدادها لتقنين قطاع النقل عبر التطبيقات الذكية

أعلن وزير النقل واللوجيستيك، محمد عبد الجليل، أن الوزارة مستعدة لدراسة المقترحات المقدمة من الشركات الراغبة في الاستثمار في قطاع النقل عبر التطبيقات الذكية، شريطة الالتزام بالإجراءات القانونية والتنظيمية المعمول بها.

كما أكد على أهمية ضمان سلامة الركاب والحفاظ على المنافسة العادلة بين العاملين في النقل العمومي.

وفي سياق آخر، أشار الوزير إلى أن الوزارة بصدد إطلاق دراسة لإعداد ميثاق وطني لتنمية حركية مستدامة، يهدف إلى وضع مبادئ وأهداف لتطوير قطاع النقل في المستقبل.

وسيشمل هذا الميثاق عدة قضايا، منها تحديد كيفية التعامل مع أنماط التنقل الجديدة، مثل استخدام الدراجات الثلاثية العجلات في المناطق الحضرية.

وأوضح الوزير أن القوانين الحالية في المغرب، خاصة المتعلقة بالنقل الطرقي، تشترط الحصول على تراخيص لمزاولة خدمات النقل العمومي، مشدداً على أن استخدام الوسائط الرقمية لتقديم خدمات النقل دون ترخيص يعد مخالفة قانونية.

وبيّن أن الوزارة تتعاون مع وزارة الداخلية والجهات المعنية لضمان تطبيق هذه القوانين.

وفيما يتعلق بالدراجات الثلاثية العجلات، ذكر الوزير أن الوزارة تعمل على تنظيم استخدامها في النقل، حيث تم تسوية وضعية الدراجات المستخدمة قبل 20 مايو 2015، وهي مخصصة لنقل البضائع فقط وليس الأشخاص.

وأكد أن استخدام هذه الدراجات لنقل الركاب يعتبر مخالفًا للقانون ويشكل خطراً على السلامة العامة.

وأضاف أن حوالي 4% من حوادث الطرق في المغرب تشمل الدراجات الثنائية والثلاثية العجلات، وأن الوزارة، بالتعاون مع الوكالة الوطنية للسلامة الطرقية، تعمل على تحسين سلامة مستخدمي هذه الدراجات من خلال حملات توعية وتوزيع خوذات واقية، إضافة إلى تعزيز الرقابة على الالتزام بقوانين السير.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى