اقتصاد المغرب

وزارة الصناعة تنفي تعاونها مع “بومباردييه” لتصنيع طائرة مغربية

نفت وزارة الصناعة والتجارة، اليوم الخميس، عقد لقاء مع شركة “بومباردييه” الكندية مؤخراً لبحث “سبل إطلاق مشاريع صناعة طائرات مغربية” أو مشاريع جديدة أخرى في مجال صناعة الطيران.

و أثار تقرير نشره موقع “أفريكان إنتليجنس” جدلاً حول محتوى هذا اللقاء، حيث زعم أن “بومباردييه” تسعى إلى تصنيع طائرات مغربية محلية الصنع بالكامل.

لكن الوزارة نفت بشكل قاطع هذه المعلومات، مؤكدةً أنها لم تبحث مع أي شركة أجنبية موضوع تصنيع أول طائرة مغربية محلية الصنع.

وتوضّح الوزارة أن المملكة المغربية تسعى جاهدة لتطوير المنظومة الصناعية لقطاع الطيران، من خلال زيادة تكامل سلاسل القيمة، وذلك بشراكة مع مختلف الدول، بما فيها كندا وفرنسا والبرازيل.

وتُشدد الوزارة على أن المغرب يسعى لتعزيز تعاونه مع مختلف الفاعلين في مجال الطيران، لكن لا يوجد تعاون مغربي-كندي محدد لتصنيع طائرة مغربية في الوقت الحالي.

وتعود ملكية مصنع بومباردييه في الدار البيضاء، الذي كان يُصنع مكونات الطائرات، حالياً لشركة “سبريت آيروسيستمس” الأمريكية بعد صفقة بيع تمت عام 2020.

مع ذلك، تؤكد الوزارة على استمرار المغرب في جذب الاستثمارات الأجنبية لقطاع الطيران، حيث تم مؤخرًا دخول تحالف شركات أمريكية لإنشاء منصة صناعية في الدار البيضاء لتحويل طائرات “بوينغ” 777-300ER إلى طائرات شحن من صنف “P2F”.

في الختام، تُؤكد وزارة الصناعة والتجارة على التزامها بتطوير قطاع الطيران المغربي وتعزيز مكانته على المستوى الدولي، وذلك من خلال تعزيز التعاون مع مختلف الفاعلين في هذا المجال.

0
0
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى